سبل الحفاظ على اقتصاديات الصيدلية
الدورة التدريبية لاصحاب الصيدليات
إدارة
أعمال الصيدليات
منقول من كتاب اعمال الصيدليات
للتحميل من هنا
كيفية زيادة ارباح صيدليتك ؟
م
سبل الحفاظ على اقتصاديات الصيدلية
1 - محاولة استكمال النواقص قدر الإمكان ( ابتَضِع تَبِع )
-2 الحفاظ على التعامل المستمر مع معظم الشركات و لو بطلبيات بسيطة
-3 وضع ضوابط بمنع السرقة ( المال السايب يعلم السرقة )
1 - محاولة استكمال النواقص قدر الإمكان ( ابتَضِع تَبِع )
-2 الحفاظ على التعامل المستمر مع معظم الشركات و لو بطلبيات بسيطة
-3 وضع ضوابط بمنع السرقة ( المال السايب يعلم السرقة )
(
حرص و لا تخون)
- 4 إرجاع و استبدال الأدوية المنتهية إلى مصادرها أولا بأول
5 - محاولة تشغيل معمل الصيدلية لأن هذا هو المكسب الحقيقي للصيدلي
- 6 استبدال الرواكد مع الزملاء ( فهذا يسهل عليك مهمة الرواكد و يخلق جو من الألفة بينك و بين أقرانك ) مع لزوم التصفية الشهرية أو النصف شهرية
- 7 الاعتدال و عدم الإسراف في المصروفات و المستهلكات و الإدارة
-8 يفضل البعد عن أعطاء نسب خصم لأي جهة
-9 التعامل النقدي ما استطعت مع العملاء و البعد عن " الشكك "
-10 متابعة رأس مالك و إشرافك على صيدليتك بنفسك و عدم تركها للعاملين بها " غلبونا بالفلوس .. غلبناهم بالجلوس "
- 4 إرجاع و استبدال الأدوية المنتهية إلى مصادرها أولا بأول
5 - محاولة تشغيل معمل الصيدلية لأن هذا هو المكسب الحقيقي للصيدلي
- 6 استبدال الرواكد مع الزملاء ( فهذا يسهل عليك مهمة الرواكد و يخلق جو من الألفة بينك و بين أقرانك ) مع لزوم التصفية الشهرية أو النصف شهرية
- 7 الاعتدال و عدم الإسراف في المصروفات و المستهلكات و الإدارة
-8 يفضل البعد عن أعطاء نسب خصم لأي جهة
-9 التعامل النقدي ما استطعت مع العملاء و البعد عن " الشكك "
-10 متابعة رأس مالك و إشرافك على صيدليتك بنفسك و عدم تركها للعاملين بها " غلبونا بالفلوس .. غلبناهم بالجلوس "
السبل المباحة لتنمية المبيعات بالصيدلية
-1 حسن العشرة مع رواد المكان و مشاركة مناسباتهم و لو معنويا
-2 المرونة و السماحة في التعامل المادي مع المرضى و الزبائن " رحم الله رجلا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذا اقتضى " كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
3 -استمرار تواجد صيدلي متدرب مطلع و أمين بالصيدلية خلال فترة العمل
-4 استخدام أسلوب الدعاية المباح من اللافتات و بعض نتائج العام الجديد و إمساكية رمضان و خلافه
5 -الحرص على التواصل المجتمعي و العلمي و الديني مع أعضاء الفريق الطبي ( صيادلة و أطباء )
6 -من الممكن عمل خصم طبي لأعضاء الفريق الطبي على مشتر واتهم من الصيدلية
-7 الابتعاد قدر المستطاع عن البيع الآجل للزبائن و محاولة التصفية الشهرية إن وُجد ذلك
-8 من الممكن عمل بعض الخدمات المجانية لرواد الصيدلية كقياس الضغط و الوزن و الحقن دون إسراف أو ابتذال في ذلك ، و إجراء التحليل السريع لسكر الدم و الحمل في البول شريطة ألا يجاورك معمل للتحاليل حتى لا تفسد العلاقة بينكم
-9القيام ببعض التركيبات الصيدلانية المعتمدة بضوابط العلم و الدين لتميز بها صيدليتك عن غيرها و دون المغالاة في السعر
-10ضبط و إحكام التعامل مع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية ( أدوية الجداول ) حتى لا تسيء لسمعة الصيدلية ، فمهما جنيت من مال فهو إلى زوال " كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به " كما قال سيد المرسلين ، و لله در القائل : جمع الحرام إلى الحلال ليكثره .. فأتى الحرام على الحلال فبعثره
-11التعاقدات مع بعض الهيئات بشرط عدم أعطاء نسب خصم و التسديد الدوري الملتزم في حضور النقابة كطرف في العقد للحفاظ على حق الصيدلي
-12فتح قسم للعطارة و الأعشاب الطبية بالصيدلية خاصة و أنه مجال جديد من حق الصيدلي قانونيا و سيكسبك ثقة المرضى و الناس عامة خاصة و أنك صيدلي دارس للعقاقير و الأعشاب الطبية
13-عمل بعض العروض السنوية في الإكسسوار مثلا ( شامبو + كريم + زيت ) أو ( معجون حلاقة + معجون أسنان و فرشاة مثلا )
14 -وجود عمالة بالصيدلية تتمتع بذوق عال في ترتيب الإكسسوار و عمل الديكورات لفاترينة العرض و يحبذ وجود عاملات للتعامل مع النساء في الأمور الخاصة بهن .
-15 حرص الصيدلي على تنمية مهاراته العلمية و العملية بإتباع نظام التعليم المستمر للصيدلي و الاضطلاع على الجديد في الطب و الصيدلة و معرفة قراءة التحاليل الطبية و الأشعة و المناظير قدر المستطاع
-16التوفير الدائم للدواء و الحرص على ألا يكون لديك نواقص قدر المستطاع
-17 الحرص على مصلحة المريض أولا و أخيرا لأنك بذلك تبني علاقة طويلة ممتدة و ليس لتحقيق صفقة بيعيه عابرة
-1 حسن العشرة مع رواد المكان و مشاركة مناسباتهم و لو معنويا
-2 المرونة و السماحة في التعامل المادي مع المرضى و الزبائن " رحم الله رجلا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذا اقتضى " كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
3 -استمرار تواجد صيدلي متدرب مطلع و أمين بالصيدلية خلال فترة العمل
-4 استخدام أسلوب الدعاية المباح من اللافتات و بعض نتائج العام الجديد و إمساكية رمضان و خلافه
5 -الحرص على التواصل المجتمعي و العلمي و الديني مع أعضاء الفريق الطبي ( صيادلة و أطباء )
6 -من الممكن عمل خصم طبي لأعضاء الفريق الطبي على مشتر واتهم من الصيدلية
-7 الابتعاد قدر المستطاع عن البيع الآجل للزبائن و محاولة التصفية الشهرية إن وُجد ذلك
-8 من الممكن عمل بعض الخدمات المجانية لرواد الصيدلية كقياس الضغط و الوزن و الحقن دون إسراف أو ابتذال في ذلك ، و إجراء التحليل السريع لسكر الدم و الحمل في البول شريطة ألا يجاورك معمل للتحاليل حتى لا تفسد العلاقة بينكم
-9القيام ببعض التركيبات الصيدلانية المعتمدة بضوابط العلم و الدين لتميز بها صيدليتك عن غيرها و دون المغالاة في السعر
-10ضبط و إحكام التعامل مع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية ( أدوية الجداول ) حتى لا تسيء لسمعة الصيدلية ، فمهما جنيت من مال فهو إلى زوال " كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به " كما قال سيد المرسلين ، و لله در القائل : جمع الحرام إلى الحلال ليكثره .. فأتى الحرام على الحلال فبعثره
-11التعاقدات مع بعض الهيئات بشرط عدم أعطاء نسب خصم و التسديد الدوري الملتزم في حضور النقابة كطرف في العقد للحفاظ على حق الصيدلي
-12فتح قسم للعطارة و الأعشاب الطبية بالصيدلية خاصة و أنه مجال جديد من حق الصيدلي قانونيا و سيكسبك ثقة المرضى و الناس عامة خاصة و أنك صيدلي دارس للعقاقير و الأعشاب الطبية
13-عمل بعض العروض السنوية في الإكسسوار مثلا ( شامبو + كريم + زيت ) أو ( معجون حلاقة + معجون أسنان و فرشاة مثلا )
14 -وجود عمالة بالصيدلية تتمتع بذوق عال في ترتيب الإكسسوار و عمل الديكورات لفاترينة العرض و يحبذ وجود عاملات للتعامل مع النساء في الأمور الخاصة بهن .
-15 حرص الصيدلي على تنمية مهاراته العلمية و العملية بإتباع نظام التعليم المستمر للصيدلي و الاضطلاع على الجديد في الطب و الصيدلة و معرفة قراءة التحاليل الطبية و الأشعة و المناظير قدر المستطاع
-16التوفير الدائم للدواء و الحرص على ألا يكون لديك نواقص قدر المستطاع
-17 الحرص على مصلحة المريض أولا و أخيرا لأنك بذلك تبني علاقة طويلة ممتدة و ليس لتحقيق صفقة بيعيه عابرة
كذلك يمكنك زيادة الربحية
عن طريق الأفكار الآتية مثل:
بناء علاقات قوية مع العملاء بحيث يتحول عميل المرة الواحدة إلي عميل دائم للصيدلية.
الحرص من العروض الخادعة التي تقدمها بعض الشركات لتجعلك تشتري كميات من الأدوية
لن تحتاج إليها بحجة أن عليها هدية أو خصم إضافي مما يزيد من الأعباء المالية علي
الصيدلية.
توفير الأصناف الجديدة أولاً بأول و متابعة السوق بشكل يومي.
توفير خدمات أضافية في الصيدلية مثل قياس الضغط و السكر في
الدم و خدمة التوصيل المنزلي و غيرها.
عمل حملات ترويجية مثل تقديم الرعاية لمرضى السكر والضغط مجانا
التركيز علي أصناف محددة لوصفها في حالات OTC مثل البرد أو الأنفلونزا أو الصداع و هذا يتيح لك عدم الحاجة
إلي شراء أصناف كثيرة بدون داعي .
التركيز الشديد علي تواريخ الصلاحية و متابعة التوالف و إرجاعها للشركات المنتجة قدر
الإمكان لتقرير الخسائر في هذا البند.
إدخال الكمبيوتر في إدارة الصيدلية يساعدك علي التحكم في المخزون
و الكميات و التواريخ و مميزات عديدة
الأداء الأخلاقي و المهني داخل الصيدلية
-1 مقابلة المرضى بوجه بشوش طلق و احرص على أن تكون أول من يتعامل مع المريض و الزائر " تبسمك في وجه أخيك صدقه " ، و إيضاح لهم المعلومات الهامة عن الدواء المصروف أو بدائله و تعليماته و طرق حفظه إن وجدت
-2 تجنب تجريح الأشخاص و الزملاء و أحسن معاملة العمال و المساعدين داخل الصيدلية خاصة أمام رواد الصيدلية
-3 أصحاب الأمراض المزمنة عليك معاملتهم معاملة خاصة و طبية و تذكر فضل الله عليك في الصحة و العافية و ماذا لو كنت مكانه و كيف كنت تحب أن تُعامل في مثل هذا المكان
-4 الحرص على تأدية الصلاة في وقتها بالمسجد المجاور ، و يحبذ أن تغلق الصيدلية وقت الصلاة إن لم تكن هناك عاملة بالصيدلية ، و يستثنى من ذلك الضرورة كوجود مريض يحتاج صرف علاج في الحال أو لوازم عمليات وقت الصلاة فيمكنك تأخير الصلاة حتى تنتهي .. و تذكر قوله صلى الله عليه و سلم " لا بارك الله في رزق ألهى عن الصلاة "
-5 النصح و الإرشاد للمرضى عند سؤالك عن الأطباء حسب تخصصاتهم و أمانتهم العلمية و إياك أن تجامل طبيب على حساب مريض .
-6 الأمانة العلمية في صرف أدوية الـ OTC و تجنب وصف الأدوية قريبة أو منتهية الصلاحية و الباهظة الثمن أو التي تحقق لك ربحا على حساب حالة المريض ( إلا لو تساوى تأثيرها الفارماكولوجي مع باقي الأدوية أو كانت أكثر فاعلية على الرغم من ثمنها ان كان مرتفعا ) و تجنب أعطاء المريض أدوية ليست ضرورية في حالته حتى لا تثقل عليه بالعلاج و المال
-7 تجنب الحديث مع المريض في أمور شخصية أمام الآخرين ، و حاول أن يكون بصيدليتك مكانا لتسمع فيه شكوى المريض بعيدا عن سمع الآخرين ( في الدول المتقدمة لا بد أن يكون بالصيدليات مكان مخصص لما يسمى بـ Patient consulting )
8 -حاول أن تكون صيدليتك مركزا للمعلومات الطبية خاصة برامج " اسأل استشير " و " تنظيم الأسرة "
9- حفظ أسرار المرضى و عدم إفشائها
-10 حاول مداعبة الأطفال بالصيدلية ( خاصة و لو أنك مقدم على حقنهم و يمكنك إهداء بعض الأشياء الرمزية لهم .
-11 الحرص على مظهرك العام و مظهر الصيدلية و نظافتها .
-12 ضرورة وجود صيدلي بالصيدلية و أن يراجع الدواء قبل صرفه و ألا يعتمد على المساعد في صرف الدواء كلية و مراجعة الحساب
-13 يمكنك ( خاصة بالصيدليات الكبرى و العالمية ) إدخال نظام Patient file و هو كيفية أخذ التاريخ المرضي للمريض ( خاصة في حالة الصيدليات المميكنه بالحاسب الآلي
-1 مقابلة المرضى بوجه بشوش طلق و احرص على أن تكون أول من يتعامل مع المريض و الزائر " تبسمك في وجه أخيك صدقه " ، و إيضاح لهم المعلومات الهامة عن الدواء المصروف أو بدائله و تعليماته و طرق حفظه إن وجدت
-2 تجنب تجريح الأشخاص و الزملاء و أحسن معاملة العمال و المساعدين داخل الصيدلية خاصة أمام رواد الصيدلية
-3 أصحاب الأمراض المزمنة عليك معاملتهم معاملة خاصة و طبية و تذكر فضل الله عليك في الصحة و العافية و ماذا لو كنت مكانه و كيف كنت تحب أن تُعامل في مثل هذا المكان
-4 الحرص على تأدية الصلاة في وقتها بالمسجد المجاور ، و يحبذ أن تغلق الصيدلية وقت الصلاة إن لم تكن هناك عاملة بالصيدلية ، و يستثنى من ذلك الضرورة كوجود مريض يحتاج صرف علاج في الحال أو لوازم عمليات وقت الصلاة فيمكنك تأخير الصلاة حتى تنتهي .. و تذكر قوله صلى الله عليه و سلم " لا بارك الله في رزق ألهى عن الصلاة "
-5 النصح و الإرشاد للمرضى عند سؤالك عن الأطباء حسب تخصصاتهم و أمانتهم العلمية و إياك أن تجامل طبيب على حساب مريض .
-6 الأمانة العلمية في صرف أدوية الـ OTC و تجنب وصف الأدوية قريبة أو منتهية الصلاحية و الباهظة الثمن أو التي تحقق لك ربحا على حساب حالة المريض ( إلا لو تساوى تأثيرها الفارماكولوجي مع باقي الأدوية أو كانت أكثر فاعلية على الرغم من ثمنها ان كان مرتفعا ) و تجنب أعطاء المريض أدوية ليست ضرورية في حالته حتى لا تثقل عليه بالعلاج و المال
-7 تجنب الحديث مع المريض في أمور شخصية أمام الآخرين ، و حاول أن يكون بصيدليتك مكانا لتسمع فيه شكوى المريض بعيدا عن سمع الآخرين ( في الدول المتقدمة لا بد أن يكون بالصيدليات مكان مخصص لما يسمى بـ Patient consulting )
8 -حاول أن تكون صيدليتك مركزا للمعلومات الطبية خاصة برامج " اسأل استشير " و " تنظيم الأسرة "
9- حفظ أسرار المرضى و عدم إفشائها
-10 حاول مداعبة الأطفال بالصيدلية ( خاصة و لو أنك مقدم على حقنهم و يمكنك إهداء بعض الأشياء الرمزية لهم .
-11 الحرص على مظهرك العام و مظهر الصيدلية و نظافتها .
-12 ضرورة وجود صيدلي بالصيدلية و أن يراجع الدواء قبل صرفه و ألا يعتمد على المساعد في صرف الدواء كلية و مراجعة الحساب
-13 يمكنك ( خاصة بالصيدليات الكبرى و العالمية ) إدخال نظام Patient file و هو كيفية أخذ التاريخ المرضي للمريض ( خاصة في حالة الصيدليات المميكنه بالحاسب الآلي
افعل ولا تفعل
عند مقابله المريض
-1ابتسم في وجهه وتجنب الإيماءات المحايدة
2- قابله بكل جسمك ولا تقابله جالسا
-3استخدم عبارات الترحيب ولا تستخدم عبارات الاستعجال
4- أنصت جيدا لشكواه ولا تبدى مشاعر عدم الاكتراث
5- عامله بحنا وتفادى الوقوع في فخ التأقلم مع المريض
-1ابتسم في وجهه وتجنب الإيماءات المحايدة
2- قابله بكل جسمك ولا تقابله جالسا
-3استخدم عبارات الترحيب ولا تستخدم عبارات الاستعجال
4- أنصت جيدا لشكواه ولا تبدى مشاعر عدم الاكتراث
5- عامله بحنا وتفادى الوقوع في فخ التأقلم مع المريض
عند صرف الروشته
1- اقرأ التشخيص وقارنه بالدواء المكتوب
-2 حضر الأدوية طبقا لترتيب وجودها على الأرفف وليس ترتيب الكتابة
3 - راجع للمرة الثالثة بكتابه الاستخدام على العلب
4 - لا تصرف مثيل بدون أخبار المريض
5- لا تصرف بديل بدون الرجوع للطبيب
عند صرف otc
-1 أسس علاقة مباشره مبنية على الثقة المتبادلة
2 -أنصت لشكوى المريض بكل انتباه
3 -انتبه للنوعيات الحرجة من المرضى الحوامل وكبار السن والأطفال
4 -انصح المريض للذهاب للطبيب عند الفشل في معرفه سبب الشكوى
5-انصح المريض بالذهاب للطبيب إذا كانت الشكوى متكررة
-6 تأكد أن علاجك لا يتعارض مع حاله مرضيه أخرى
-7 تأكد أن علاجك لا يتفاعل مع دواء أخر
-8اصرف اصغر عبوه
من مجله شركه ابن سينا
ليست هناك تعليقات