إدارة أعمال الصيدليات:تجهيز-الدواء-لصيدلية-جديدة

الدورة التدريبية لاصحاب الصيدليات


إدارة أعمال  الصيدليات

منقول من كتاب اعمال الصيدليات

للتحميل من هنا



كيفية زيادة ارباح صيدليتك ؟

مؤلف هذا الكتاب هو


 صيدلي / محمد احمد بغدادي




تجهيز الدواء لصيدلية جديدة
إعداد  : د. محمود حسن

المراحل    :

 -1 الإعداد والتخطيط
 -2 الشراء
 -3 الرص والترتيب
-4 المراجعة


المطلوب:

-1 أفراد  :
ا - بالمجهود              ب - بالخبرة
- 2 جهد كبير
-3 وقت مناسب

المرحلة الأولى :
الأعداد والتخطيط

أهم مرحلة وأسهل مرحلة

التوقيت                :

من انتهاء أخر معاينة أو قبل الافتتاح بشهر ونصف على الأقل أو شهرين (في حالة وجود برنامج وتكويد للدواء

الخطوات              :

-1 تحديد مبلغ الشراء
-2  تحديد شركات الأدوية
-3  التكويد لدى الشركات
4- تحضير قائمة الأدوية للشراء

1- تحديد مبلغ الشراء:

" وهو تحديد المبلغ المقترح لشراء الأدوية والإكسسوارات ويختلف من صيدلية لأخرى على حسب المنطقة والمتوقع للمبيعات "

-إرشادات  :
- يمكن تحديد المبلغ عن طريق سؤال احد الخبرات
- عن طريق معرفة قيمة جرد أكثر من صيدلية مشابهة فى الظروف والإيراد المتوقع

على سبيل المثال (لا يعتد بها نظرا لاختلاف الظروف )
الإيراد المتوقع =( 200 :350 ) جنية    الشراء = ( 25 :30 ) ألف
--------------حوالي 500 ----- ---=(40 :50 )
------------حوالي ألف ---------=(حوالى 85(

ونكرر أن المثال لا ينطبق على أماكن كثيرة كما أن نسبة الشراء من الإكسسوارات تختلف من مكان لاخر0

بعد تحديد المبلغ الكلى- احسب المبلغ المخصص لشراء الدواء

-2تحديد شركات الأدوية :

شركات الأدوية في الغالب نوعين :

أ‌ شركات توزيع لجميع الأصناف
ب‌ شركات أم لا توزع ألا أصنافها فقط

من الأفضل عدم التعامل عند شرائك مع الشركات الأم ألا مع الشركات المحتفظة لنفسها بالتوزيع فقط ( غير موجود مع اى شركة أخرى) وهى قليلة ولكن أصنافها في غاية الأهمية

" أمثلة: في مصر
الشركات تختلف فى قوتها وكفاءتها من مكان لأخر
اكبر الشركات الموزعة (المتحدة - بن سينا – فارما أوفر سيز – المؤسسة – جمعيات الصيادلة)
من الشركات التي لا توجد بعض أصنافها لدى هذه الشركات ( كيمي فارم -سوفيكو- مالتي فارم

إذا حدد قائمة بهذه الشركات ورتبها حسب الأولوية 
كيفية الترتيب تعتمد على سمعة الشركة وأدائها في المدينة كما تعتمد على عدد توافر أصناف الدواء لديها

3 -التكويد لدى الشركات:

"ويقصد به أن تكون بياناتك مسجلة لدى الشركة ويظهر لصيدليتك كود على كمبيوتر الشركة"
الغرض من سرعة اتمامة:

ا- بعض الشركات يستغرق التكويد فيها وقت طويل فممكن عند بدء طلب الشراء يحدث تأخير حتى يتم التكويد
ب- معرفة اى من الشركات لها الأولوية في الترتيب عند الشراء

المستندات المطلوبةصورة كلا من
- الرخصة
- البطاقة الضريبية
السجل التجاري (البعض لا يطلبه)
- بعض المؤسسات تشترط إحضار خطاب تكويد أو ربط من أدارة الصيدلة

خطواته:

أ‌تجهيز المستندات المطلوبة

ويبدأ من وقت استلام الرخصة من الإدارة و بها تقوم باستخراج الاتى:
البطاقة الضريبية 
السجل التجاري

ب‌التكويد
طرق التكويد:

-عن طريق تسليم المستندات إلى مقر الشركة
- جمع تليفونات مندوبي البيع والاتصال بهم وتسليمهم المستندات
-تكليف صيدلي بتسليم المستندات للمندوب عند المرور علية

"ويفضل الجمع بين كل الطرق –على أن تتابع يوميا هل تم التكويد أم لا
كما من المهم أن تكود الصيدلية فى هذه المرحلة لدى 3 شركات موزعة على الأقل"

بنهاية هذه الخطوات أصبح لديك الاتى :
-1قيمة المبلغ المخصص لشراء الدواء
-2قائمة مرتبة للشركات
-3 كود في 3 من الشركات الموزعة الكبرى على الأقل

-4 تحضير قائمة الأدوية

" ويقصد بها المرجع الذي سنطلب من خلاله الأصناف وعددها "
- من المهم أن يكون الورق أو المرجع الذي سيتم الطلب من خلاله ثابت وموحد طوال فترة الشراء (ضياعه في اى مرحلة ستكلف مجهود ووقت كبير(

- قم بالحصول على نسخة من قائمة الأدوية من برنامج لصيدلية (تفضل ذات الإيراد المرتفع
ومن الأفضل جدا أن تكون مرتبة أبجديا (لسهولة المراجعة من على الرف فيما بعد(
ولكن لا مانع أن كانت مرتبة شركات

- قم بعمل نسخة احتياطية منه
- في حالة عدم وجود نسخة برنامج من الممكن نقل الأصناف من اى صيدلية ولكنها متعبة جدا لأننا نحتاج لكتابة الأسعار ولكنها مفيدة جدا للتدريب النهائي واسترجاع المعلومات
قم بعمل أكثر من عمود خالي بجوار اسم الصنف (هامش) لكتابة العدد المطلوب ,و اى ملاحظات

تحديد العدد المطلوب من كل صنف  :
" وهى عملية معقدة حيث يجب المؤائمة فيها بين المبلغ المحدد للشراء وتحديد الأعداد
كما أنها تختلف من صيدلية لأخرى على حسب مدى تداول هذه الأصناف , فما هو يطلب بكثرة في صيدلية ما لا يشترط أن يطلب بنفس الكثرة في أخرى" ولذلك :

-الاستعانة بصيدلي خبرة عند تحديد الأعداد مهم جدا
- بفرض عدم وجودة نحاول الاستعانة بأي صيدلية متعاونة في نفس المنطقة فان لم يتيسر
- نستعين بصيدلية بعيدة عن المنطقة ولكن تتساوى في مبيعاتها مع المبيعات المتوقعة للصيدلية

تنقيح القائمة :
- عن طريق حذف الأدوية التي لم تعد تنتج
- حذف الأدوية المستبعدة من الشراء في البداية مثل الأصناف المرتفعة الثمن جدا
- محاولة تحديد الأصناف الناقصة في السوق وعمل لستة منفصلة لها والتفكير الدائم في محاولة توفيرها من أكثر من مصدر0(مع عدم حذفها(

الحسابات:
- لديك ألان الأصناف المطلوب شرائها وعددها وسعرها يبقى أن نقوم بالضرب والجمع لمعرفة المبلغ المطلوب
- من الطبيعي أن يحدث عدم تطابق بين ما هو مطلوب والمبلغ المحدد للشراء لذا فالتعديل سهل في هذه المرحلة حتى نصل لأكبر قدر من التطابق
- لسهولة وسرعة العمل يفضل توزيع عملية الحسابات على اى أفراد لهم دراية بالحساب


ملاحظة :
في الصيدليات المستخدمة لبرنامج يكون شراء وتجهيز الكمبيوتر والبرنامج للعمل والتدريب علية خلال هذه المرحلة وهى مرحلة التخطيط

بنهاية المرحلة الأولى وهى مرحلة الأعداد والتخطيط أصبح لديك الاتى :

- اكواد في شركات أدوية وتستطيع ألان طلب اى طلبيه منها
2- قائمة مجهزة بأسماء الأدوية والعدد المطلوب شرائه



المرحلة الثانية
الشراء


من خلال عدة طرق وغالبا ما يتم الجمع بينهم:
 - 1-التليفون

عن طريق الاتصال بالشركة وطلب الأصناف ولان المتلقي إمام الكمبيوتر فهو يحدد لك إذا كان الصنف المطلوب موجود أم لا , وبالتالي يمكنك حذفه أو طلبة من مصدر أخر
وجدير بالذكر انك تحدد للشركة ميعاد معين يتصلوا بك لأخذ الاوردر أو الطلبية

-2
المندوب
عن طريق مندوب الشركة الذي يحضر للصيدلية ويأخذ منك ما تطلبه ويسلمه للشركة,ولكنك لن تعرف ما هي نسبة تحقيق ما طلبته ألا بعد وصول الطلبية

-3
الذهاب للشركة
وميزتها أنه يمكنك استلام طلبيتك في نفس الوقت
-------------------------------- -----------------
ولكن نحن ألان في مرحلة التجهيز ,مما يعنى إننا نحاول أن نركز طلبيتنا من اقل عدد من المصادر
بمعنى نحاول عمل 3 أو 4 طلبيات نحقق بهم 95% من قائمة الأدوية المحددة سابقا
------------------------------------------------
الخطوات
- 1 اتصل بالشركة رقم 1 في جدول الأولوية المحدد سلفا ويفضل الذهاب بنفسك أليها والجلوس بجانب مستخدم الكمبيوتر

- 2 
من قائمة الأدوية أبدا بطلب صنف صنف وصفحة صفحة بالترتيب

- 3 
الصنف الموجود ضع أمامه علامة مميزة أو علامة وهكذا الغير موجود
أما الصنف الذي لا يتوفر كل العدد المطلوب,اى انك محتاج 5 ولا يوجد سوى 2 فالأفضل أن تاخد ال 2 ونكتب بجاورة ناقص 3
لان هذا أفضل من نطلبه من مصدر أخر

4- الصنف الغير موجود حاول تعرف ليه
مش موجود---أو ناقص---أو معر فوش.... أو يدل على من يوزعه

5- كرر نفس الخطوة مع باقي الشركات حسب الترتيب


التوقيتات
بعد الاتصال بأول شركة من المفترض أن تصل الطلبية خلال 48 ساعة لان الطلبية كبيرة
فمتى نتصل بالشركة رقم  

يتوقف هذا على استعدادك من حيث الأفراد وحجم الصيدلية لاستقبال الطلبية من الشركة 1
الأفضل ؟ (كما سيتضح لاحقا فى مرحلة الرص(

الاتصال بالشركة في نفس يوم وصول الطلبية من شركة 1, أو ثاني يوم صباحا
وهكذا نكرر مع شركة 3

لكن هناك وقت غير مستغل بين الطلب والوصل ؟
أنت محتاج هذا الوقت لمراجعة قائمة الأدوية وتنقيحها
فبعد وصل كل طلبيه أنت تحذف الأصناف التي وصلت إلى ان يتبقى لديك عدد من الأصناف لم يصل المفروض انه لايتجاوز4 أو 5 في كل صفحة وطبعا فيه صفحات كلها موجودة ,إذا
مطلوب نقل كل الأصناف التي لم تصل في أجندة خارجية والسؤال الدائم عن مصدرها

ملاحظة 
الشراء من المخازن

البعض يفضل الشراء من المخازن المعروفة والموثوق بها
وعلى هذا سيتم اعتبار المخازن مثل الشركات مع ميزة أكثر انك ستحضر الطلبية بنفسك وستأخذها معك إلى الصيدلية ,ولكن هذا يتطلب منك مجهود اكبر:

 - مراجعة الفواتير بدقة متناهية
-         الدفع نقدا فوري
- وصول الطلبية للصيدلية مطلوب إخراجها من الأكياس والصناديق فورا لعدم تلف شكل العبوات ولا تنسى انك صيدلية جديدة ومفترض أن كل الأصناف تكون ذات عبوات سليمة
- لذا فبعد شرائك وعمل الحسابات ستكون مجهد فيجب تحضير مساعدين في الصيدلية للمساعدة في أخراج الأدوية

 - المخازن توفر نسبة 60% من الأدوية على أكثر تقريب
لذا فلا تهمل الشركات والتكويد كما ذكرنا في مرحلة التخطيط -


فرش أدوية الصيدلية

يجب أن تكون على دراية كافية و على دراسة منهجية عن طبيعة المكان الذي تفتح فيه الصيدلية و احتياجاته : حيث أن هناك احتياجات عامة أيا ما كان موقع الصيدلية و بالذات
 fast moving items
و لكن تختلف طبيعة الوسط الاجتماعي في تحديد بعض الإكسسوارات أو الأدوية مرتفعة الثمن 

وكذلك هناك احتياجات خاصة إذا كان هناك مستشفيات قريبة أو سيكون هناك احتياج خاص للأدوية المستوردة

استصدار أوامر الشراء لجميع الشركات المعتمدة و كتابة كلا على حده مع مراعاة الكميات حسب الحاجة و الإمكانيات المادية ( و يتم الحصول على قوائم أدوية الشركات من إي زميل صيدلي و يفضل البدء بكميات قليلة تزداد تدريجيا حسب الاحتياجات تجنبا للرواكد )
طلب هذه الأدوية من شركات التوزيع الكبرى و المعتمدة مع التنبيه على الجرد فور وصول كل طلبيه لتتمكن من معرفة الأنواع التي لم يتم إحضارها و تقوم باستكمالها من إي مكان صالح لذلك ( كذلك الحال مع الإكسسوارات و أدوات التجميل إلا لو وجد مكان أمين تثق فيه )

المستورد و بعض الأصناف الاخري
 ماذا لو بدأنا نطلب من الشركات إلام أولا...سنجد إننا محتاجين أن نكود الصيدلية
عند اكتر من 30 شركة....وهذا صعب جدا في البداية لان الموضوع يتطلب وقت وجهد ومتابعة

أيضا من المعلوم أن فرش الصيدلية وتجهيز الأدوية في الأول يتطلب طلب إعداد صغيرة من الأصناف....وليس من المعقول أن نطلب من كل شركة أم أصنافها فقط وبعدد قليل ...سنجد إننا عندنا فواتير كتيير كل فاتورة ب 100و50ج و200ج وكل فاتورة عايزه جرد ومراجعة ونستني الطلبية....الخ

اعتقد أن الحل الأمثل هو الطلب أولا من شركات التوزيع الكبرى...وهم لايتعدوا إل 5 شركات...ونبدأ بواحدة ثم ننتقل للثانية حتى تكتمل كل الأصناف...كده نقلل عدد الفواتير والوقت...مع العلم إنهم كلهم يقدموا نفس ميزة الشركات إلام
وفى حالة عدم وجود أصناف لم تأتى نبدى في البحث في الشركات إلام 
 miscellaneous
تطلب من الشركة المصرية لتجارة الأدوية

لماذا يتم فرش الصيدلية من الشركات المنتجة و شركات التوزيع المعتمدة ( و نتجنب اللجوء من المصادر المجهولة و الباعة الجائلين )

حتى نضمن دواء سليم100%

حتى نضمن دواء ذو فترة صلاحية أطول ما يمكن

حتى نتفادى الغش التجاري بأمثلته المختلفة (دواء مغشوش - مسروق - غير صالح )

معاملة الضمير و مراقبة الله عز و جل ، و تخيل أن ابنك أو بنتك هي التي تتعاطى ذلك الدواء الموضوع في شنطة سيارة المتجولين طوال أسبوع بعيدا عن ظروف تخزينه الصحية .... هل ترضاه ؟؟

تعاملك مع الشركات الرسمية يمنحك الثقة في نفسك و في صيدليتك و أمام عملائك

تنفيذا أولا و أخيرا لأوامر المصطفى صلى الله عليه و سلم بترك 9 أعشار الحلال كي لا نقع قي الحرام ( ضع ما يريبك إلى مالا يريبك ) و ( كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به )
 

النواقص
مشكلة كبيرة يواجهها أصحاب الصيدليات لعدم توافر الصنف فجأة وممكن يكون صنف مش شغال أصلا مانحسش بيه بس لما ينقص بتبقى كارثة وممكن يكون من الأصناف الحيوية
طيب هنفتح جديد ومش عارفين أيه النواقص هنعرفها ازاى ؟ 
ده بيكون من خلال اقرب صيدلية ليك طبعا الصيدلي هناك مش هيتأخر عنك بتقعد معاه بتعرف منه الطابع المميز للمنطقة لأنه بالطبع زباينك همه أصلا زباينه طيب لو فرضنا انه مارضيش
لو مارضيش هتسأل اى صيادلة قدام في المنطقة أو في البلد عامة عن النواقص الموجودة وتعمل بها قائمة معينة 

كده عرفنا النواقص طيب ازاى هنجيبها
قاعدة عامة : مفيش شركة فيها نواقص بس لمين هتطلع ؟
وفى كل مكان هتدخله ماتقولوش أنت عاوز أيه لا قوله أنا معايا قايمة نواقص هتوفر منها أيه هافرش من عندك الصيدلية  صدقني لو مفيش حاجة موجودة عنده ... وقتي هيجيبهالك
هيفضل بعض النواقص اللي مش ممكن أبدا حد هيعرف يجيبها لك حتى ولو كانت في الشركة الأم طيب هنعمل أيه ؟ ممكن تشتريها من اى صيدلية أنت تعرفها والصيدلي يساعدك فيها حتى ولو كانت بسعر جمهورها بس المهم انك وفرتها

سياسة المشتريات


ننصح بالابتعاد عن سياسة البونص العالي خاصة في الأصناف التي لا تستطيع وصفها ، و يحدد حجم البونص الذي يناسبك على أساس ما يلي  

10% بونص: يتم قبول البونص إذا كان يكفيك لمدة شهر و نصف
بونص : يتم قبوله إذا كان يكفيك لمدة 3 أشهر و هكذا 20 %

مثال

دواء حجم مسحوباتك و مبيعاتك الشهرية منه 10 علب ، و كان عرض الشركة أن لكل 50 علبة منه 5 علبة بونص ( 10 % ) .. فيكون عرضا غير مجدي بالنسبة للصيدلي و السبب أن هذه إل 50 علبة ستمكث عندك حوالي 5 أشهر و بالتالي ستأخذ دورة رأس المال لديك و تكون غير مجدية اقتصاديا .

نقطة هامة أخرى و هي قيمة الأدوية الموجودة بالصيدلية التي ينبغي أن تحدد على أساس المبيعات اليومية و لنفترض أن المبيعات اليومية فهي ( س ) ، و بالتالي تحسب قيمة الأدوية الموجودة بالصيدلية كالتالي = س * 100 تقريبا


مثال
صيدلية مبيعاتها اليومية 1000 جنيه ، إذا من المفترض أن يكون أجمالي قيمة الأدوية الموجودة بالصيدلية 1000 * 100 = 100000 جنيه ( أي ما يوازي تقريبا مبيعات الصيدلية في 3 أشهر : 1000 * 30 يوم * 3 أشهر)

يتم استكمال النواقص يوميا من شركات التوزيع الأساسية أو مخازن الأدوية المصرح بها ، و يفضل عدم الاعتماد على شركة توزيع واحدة لضمان توافر الأصناف ، و لا بد أن يوجد دقة و متابعة في كتابة النواقص من العاملين بالصيدلية ( يكتب الصنف في دفتر للنواقص بالصيدلية قبل نفاذه من الصيدلية بعلبة أو علبتين مثلا ) و استكمال تلك النواقص من خلال الصيدلي صاحب الصيدلية أو مديرها بالمرور على الأرفف يوميا

يفضل التعامل مع شركات الإنتاج و شركات التوزيع الرئيسية حيث أننا مضطرين إلى ذلك نظرا لمتاعب مرتجعات الأدوية التي عادة لا تقبلها ألا الشركات المنتجة كما أنها تحتفظ لنفسها بعروض بوانص أفضل و توافر بعض النواقص لديها أكثر
يستثنى من ذلك بعض الأدوية ذات الحركة البيعيه السريعة ( تتميز بسرعة دورة رأس المال ) فمن الممكن أن يتم طلبها من مخازن الأدوية المصرح بها و التي بالطبع تعطي نسب خصم أعلى للصيدلي من مثيلاتها من الشركات و شركات التوزيع.

يفضل التعامل نقدي ( أخر الشهر ) فقط في حالة إن كان لديك سيولة نقدية كافية ( أظن الوضع الآن مختلف نظرا للركود الاقتصادي و كثرة الصيدليات ) إذ أن الدفع النقدي يمنحك خصما 3,5 % - 4,5 % من أجمالي مستحقات الشركة لديك هذا بالإضافة إلى ضبط مديونيتك و عدم الوقوع في مديونيات غير محسوبة

خاصة و أن الدفع الآجل ( و يكون غالبا بالشيكات البنكية ) رغم أن له أثر أفضل بالنسبة لدورة رأس مال الصيدلية ، ألا أن مشاكل الشيكات قد تكون صداعا في رأس الصيدلي خوفا من الوقوع في مشكلة عدم تغطية حسابه لدى البنك أو مظاهرة الشيك و خلافه و هذا ما يستدعي ضرورة وجود دفتر لدى الصيدلي به قيمة حسابه لدى البنك و الشيكات الموقعة منه.

قاعدة هامة
إذا لم تستطع زيادة معدل مبيعاتك
فعليك برفع معدلات أرباحك

قاعدة 5-3-1 في ترتيب الأدوية داخل الصيدلية


فأغلب الخبراء وضعوا تلك القاعدة
لعدم تراكم راس المال داخل الصيدلية
في ظل تعدد الشركات والأصناف

 - ( 5 ) للعلب اللي سحبها كثير وشغالة
زى الكيتوفان  كبسول والفلورست

(3 )
-  للعب اللي سحبها متوسط
زى الكيلاجون  وكيتولاك

( 1 ) 
 - العلب اللي بتطلع كل فين وفين
زى إل فيلدورال كبسول



سياسة البوانص والعروض الخاصة

تلجأ العديد من الشركات إلى إغراء الصيدلي لسحب أعداد وكميات أكبر من الدواء عن طريق شرائح مختلفة للدواء ( البوانص) ولذا يفضل أن يستفيد الصيدلي من تلك السياسة بأقل شريحة ممكنة متناسبة مع احتياجات الصيدلية ومعدل سحب الدواء أما إذا أراد الصيدلي أن يطلب شريحة أكبر فعليه أن يكون مدركا لإمكانيات صيدليته في تحمل هذه الكمية من الدواء حتى لا يعتبر مال مركون غير مستفاد منه

يجب عمل متوسط لحركة الأصناف خلال 3-6 شهور ووضع ذلك في الاعتبار عند الطلب وعمل قائمه متغيره شهريا للأدوية التي يتم صرفها عن طريق الوصف حتى يتم طلبها بشريحة بونص عاليه مع مراعاة عدم تكرار أصناف من نفس المجموعة بالإضافة إلى التنسيق مع بعض الزملاء لطلب شرائح بونص عاليه من الأصناف ذات الحركة المتوسطة وتوزيع هذه الشرائح على أكثر من صيدليه مع الإستفاده من الخصم العالي أما بالنسبة لباقي الأصناف فيتم توفيرها بشكل متوازن بالنظر إلى معدلات الطلب وبعضها يتم طلبه تحت التصريف
قواعد هامة
سعر شراء صنف
= سعر البيع للجمهور * ( س – 100 ) * 0.01
حيث (  س ) نسبة الخصم الاساسى
سعر بيع صنف تريد ان تحقق فيه مكسب ( ص)  =
سعر الشراء /  ( قيمة المكسب المطلوب – 100 ) * 0.01
لحساب نسبة البونص
أولا :  القواعد الهامة
خصم صنف اساسى = 16.66%
معناه 0.1666 كمية
خصم صنف أساسي = 45%
معناه 1.45 كمية

خصم صنف اساسى = 100%
معناه 2 كمية
خصم صنف اساسى 160%
معناه 2.6 كمية  وهكذا
 لماذا
نبدأ ب 100% دا يعنى انك بتاخد علبة بونص على علبة 1+1  =2   علبة ككمية
و45% معناه انك بتاخد 45% من علبة +1  علبة اساسى= علبة و   45 = 1.45 ككمية
و160% معناه انك بتاخد علبة اساسى + علبة بونص + 60 % من علبة ثالثه وهذا معناه = 2.60   ككمية اعتقد كده وضحت
وفى الآخر لحساب الخصم بعد البونص بنقسم صافى شراء الاساسى على  كمية  البونص اللي هو تم توضيحه أعلاه
مثال
اموكسيل سعره 5 جنيهات وخصم الاساسى 16.66%
وبونص  40%
هل هذا معناه أن الخصم الواقع يساوى 16.66% + 40 %  الإجابة  لا
لماذا
لو حنشترى 100 علبة من الصنف نحسبها كالتالي
100 * 5 =500
500 * 16.66%= 416.7
والعدد 140 علبة بالبونص
معناها إن 140 / 416.7 =  2.97 ثمن العلبة الواحدة
يبقى الخصم الواقع يمثل
2.97 / 5 = 40 %
مثال أخر
إذا كان السنافى سعره بالريال  136.85
وخصمه الاساسى 13.04%
والبونص المعروض 45% ؟
الحساب كالتالي
20* 45% = 9 علب بونص
136.85 * 0.1304= 119
119 / 1.45 = 82 ريال سعر العلبة الواحدة 
119 *20 = 2380
2380 / 29 = 82
82 /  136.85= 60%
بس لا تنسى خصم الدفع النقدي عن السداد
قاعدة هامة أخرى
عند شراء صنف بسعر نت للوقوف على نسبة الخصم
= سعر الشراء للصنف بالخصم الاساسى / سعر النت اللي اشتريت به الصنف
قاعدة هامة
لتحديد نسبة البونص الوارد = عدد الكميات الإضافية  / الكمية المطلوبة
نقطة هامة أخرى لو عندك دواء ( س ) و ( ص ) 
سعر س 100 جنيه و سعر ص 125 جنيه قيمة البونص  ل س 50 % و قيمة البونص ل ص 40 %  والاثنين لهما نفس التركيبة الدوائية و مسحوباتك من الصنف 200 علبة شهريا أيهما تفضل  لوصفه otc  ؟ الإجابة
 ص لان عائد مكسبك من بيع 200 علبة من ص اكبر من عائد مكسبك لو بعت 200 علبة من س الأقل سعرا وأعلى بونص عملا بالقاعدة

إذا لم تستطع زيادة معدل مبيعاتك
فعليك برفع معدلات أرباحك


عرض مستهلك وعرض للعميل

عرض مستهلك :  هو إن الخصم المقدم من الشركة الموزعة أو المنتجة يستفيد به المستهلك  مثال  شامبو هند اند شولدرز سعره
8.5ج بدلا من 10ج حتى نفاذ الكميه

عرض للعميل :
هو إن الخصم المقدم يستفيد به الصيدلي في صورة خصم أضافي على الفاتورة أو بونص أضافي
مثال
1-    استمرار عرض صبغه جارنيه 12ق + 1ق بونص حتى 30/4/2011

2-     ستند رول اون 4ق + 2ق كريم حتى نفاذ الكميه خصم إضافي 8% على فاتورة منفصلة

3-     نوجه عناية سيادتكم لعروض الخصم الأضافى حتى يوم 30 ابريل فقط على الفاتورة المنفصلة من أصناف شركة الأنصار من أجل تنمية مسحوبات العملاء من الشركة
خصم اضافى 2% على الفاتورة من 100حتى 199جنيه
خصم اضافى 3% على الفاتورة من 200حتى 1000جنيه كحد أقصى
بالشروط الآتية
1.     أولاً:يحتسب الخصم لفاتورة واحدة فقط للعميل خلال الشهر ،أى أنه ممنوع التكرار للعميل الواحد
2.     ثانياً:يتم عمل الخصم على فاتورة منفصلة وليس على اجمالى المسحوبات خلال الشهر
3.     ثالثاً:الحد الأقصى لعمل خصم اضافى على الفاتورة هو 1000جنيه فقط




كوته الشركات وكيفية الحصول عليها
يمكن القول.. انه وفي ظل الفوضى الحالية

فالأمر يعتمد
 في الأساس 
على تكوين علاقة طيبة مع المندوب

إلى جانب محاولة أن يصبح الصيدلي عميلا متميزا للشركة يسعى المندوب لأرضاه

العلاقة الطيبة مع المندوب هي أهم شيء
فالمندوب بأيده يظبطك في كل حاجة

في أيده يجبلك النواقص كلها
 
وكمان يجبلك الأدوية بتواريخ جديدة
طبعا بتوصية منه للمخزن اللي بيحضر الطلبية

وكمان في أيده ينزلك الطلبية أول واحد على خط سير العربية التوزيع لو أنت مستعجل عليها

وفى أيده ينزلك النواقص اللي هتحتاجها مع اقل كمية طلبيات يقدر يخدمك فيها


لكن أن يصبح الصيدلي عميلا متميزا في الشركة دى صعبة علينا
 
وخصوصا أننا صيدليات صغيرة
يعنى فيه صيدليات أحسن مننا كنير
 

لكن كيف أصبح متميزا
 
بقلة الأدوية الأكسبير اللي هترجع

قلة المرتجعات من الطلبيات
 
اكتر حاجة بتضايق الشركة انك تطلب صنف وترجعه تانى


الدفع النقدي
دفع فلوسك في الوقت المحدد دون تأخير


أسلوب الترتيب الأمثل للأدوية من وجهة نظر المتخصصين في الصيدلية


 
ترتيب الفيتامينات في مكان واحد ، و المتشابهات منها بجوار بعضها
 
أدوية الكحة و مذيبات البلغم و مضادات الرشح و الزكام في مكان واحد
 
المضادات الحيوية من الأشربة يتم ترتيبها مجموعات بجوار بعضها ، وكذلك المراهم و الكريمات في مكان منفصل
 
القطرات في مكان منفصل
 
الحقن و الأمبولات في مكان واحد حسب تركيبها
 
الأشربة الخاصة بمضادات الحساسية في مكان واحد
 
اللبوس بالثلاجة حسب الاستخدام
 
ثم ترتب باقي الأدوية أبجديا

و توجد عدة طرق لترتيب الأدوية بالصيدلية إما 
 الشركة أو حسب الاستخدام الطبي pharmacology
و كل نظام له

 مميزاته و عيوبه ، وعادة ما يختار الصيدلي النظام الذي استراح إليه
باختصار
الأقراص ....بالحروف ......عدا المضاد الحيوي لوحده ... والفيتامينات لوحدها ويفضل أبجدي جوا أبجدي يعنى
Aa – Ab - Ac 

وبكده بيوفر الوقت وهو بيرص وبيقدر يعرف النواقص أسهل وخصوصا للي شغال معاه مساعد خبرته ضعيفة أو صيدلي حديث التخرج أو عمالة بتتغير كتير
( علطول الحاجة تترص مرتين )
أو( الصنف مش موجود) والمريض هو اللي يشوفه
 أو يمشي
الأشربة ....تبعا للاستخدام .....يعني أدوية السعال ببلغم
 لوحده وأدوية السعال الجاف لوحده المذيب لوحده --- البرد--- الكالسيوم --- المضاد الحيوي .... أدوية المعدة ..... أدوية الإسهال .....  الفيتامينات لوحدها ... الخ 

الحقن تبعا للاستخدام .... فيتامين ب مركب لوحده ...المضاد الحيوي لوحده - المسكنات ..أمبولات العمليات ألخطره في درج منعزل ...الخ 


قطرات العين منفصلة عن قطرات الأذن عن نقط الفم وبخاخ التنفس وأبجدي تباعا


الفوارات المتشابهات بجوار بعض ....فوار الكالسيوم اوكسالات مع بعض ....اليوريك أسيد مع بعض ..... وهكذا 

الكريم  المتشابهات بجوار بعض وأبجدي  

اللبوس أو الأقماع المتشابهات بجوار بعض ,أبجدي 

مس وغسول جلدي والمطهرات مع بعضها
مضمضة وغرغرة مع بعضها
التركيبات الصيدلية
النقط والقطرات والمراهم في أدراج خاصة حتى لا تتعرض للأتربة أو الضوء المباشر
أدوية الثلاجة
يفضل تغليف أمبولات الثلاجة والأنسولين بغلاف بلاستيك وقاية من التعرض للمياه مما يعرض العلبة للتلف
ويفضل وضع كيس ثلج بالفريزر لوضع الأنسولين عند بيعه حتى لا يتعرض للتلف مع العميل المسافر لمكان بعيد

سبل الحماية من الوقوع في مشاكل صرف الأدوية


*
يجب أن نفرق بين التركيزات المختلفة من النوع الواحد ذات الشكل الواحد ( مثل المضادات الحيوية (
*
المتشابهات في الأسماء و خاصة في أدوية الشركة الواحدة لابد أن تكون بعيدة عن بعضها ، مثلcedoteston & cediciston
*
المتشابهات في الشكل الواحد المختلفة في التركيب و الاسم من نفس الشركة لابد أن تكون بعيدة عن بعضها ، مثل  avil & lasix
*
الأدوية الخطرة لابد أن توضع في درج خاص معروف لجميع العاملين بالصيدلية مثل أدوية العمليات و الأدوية الحرجة مثل الأدرينالين
*
أدوية الجدول لابد من وضعها في مكان خاص بها و بعيد عن عيون المترددين على الصيدلية ( و بالذات المدمنين )

أدوية راكدة

هذه ظاهرة يعاني منها أصحاب الصيدليات ولكن من الممكن التفكير في بعض الحلول
أولا : طلب الأدوية حسب المبيعات وكميه السحب للأصناف
ثانيا: التعامل مع الشركات الأم وشركات التوزيع لقبول هذه الشركات المرتجعات لبعض الأدوية 
ثالثا : أمكانية تفعيل فكرة تبادل الأصناف الراكدة بين الصيدليات 
رابعا :عدم قبول أدوية ذات اكسبير قريب ( 6 شهور)
خامسا : للمستحضرات كالكنيولات وخلافه ممكن الاتفاق مع المخزن التي تتعامل معه باستبدال المستحضرات الأقرب تاريخا بالأبعد تاريخا وهذا طبقا للعلاقة بين الصيدلية والمخزن
هذه بعض المقترحات التي أنفذها في صيدليتي وهي ناجحة إلي حد بعيد
هل الخصم على سعر الدواء من الصيدلي إلى الجمهور مخالف للقانون؟

الرد علي الموضوع من نص القانون

ماده 3 :على الصيدلي الذي يعمل بالمنشآت الصيدلية المختلفة أيا كان نوعها ألا يزاحم زملاءه بطريقه مباشرة أو غير مباشرة وان يمتنع عن المضاربة وأن يتقيد تماما بالأسعار المحددة وينفذ قرارات النقابة بعدم الاتفاق على عقد توريد أدوية لاى مؤسسه أو شركة أو هيئة إلا طبقا للعقد النموذجي الذي يصدره مجلس النقابة مع التقيد بشروطه ويعتبر باطلا كل تعاقد يخالف العقد النموذجي .
ماده 4لا يجوز للصيدلي أن يروج لمهنته باى طريق من طرق الإعلان والنشر وعليه أن يمتنع عن استخدام الوسائل غير مشروعه لجلب العملاء ولا يسعى لاى وسيلة لاجتذاب موظفي المنشآت الأخرى .










ليست هناك تعليقات