خطوة بخطوة الطريقة النموذجية الكاملة للتعامل مع أى روجتة داخل الصيدلية ( موضوع بمليون جنيه )

Lightbulb الطريقة النموذجية الكاملة للتعامل مع أى روشتة

خطوة بخطوة الطريقة النموذجية الكاملة للتعامل مع أى روجتة داخل الصيدلية ( موضوع بمليون جنيه )

مدة المهمة 6 - 7 دقائق فقط لا غير

الخطوة الأولى
ضمان صحة وأمان و فعالية الأدوية المحتوية عليها الروجتة ( زمن المهمة 3 دقائق فقط لا غير )



1- إستلم الروجتة بثقة بمظهر نظيف وبلطو مكوى ورحب بالمريض مع إبتسامة مشرقة واعرض عليه أن يستريح وإسأل عن سن المريض ونوعة وتأكد أن الجرعة مناسبة لسن المريض ونوعه

2- إسأل المريض عن أى مرض آخر يعانى منه غير حالته الأساسية وتأكد من عدم وجود
Drug disease interaction من أى من أدوية الروجتة

3- إسأل المريض عن أى دواء آخر يتعاطاه غير أدوية الروجتة وتأكد من عدم وجود Drug drug interaction بينها وبين أى من أدوية الروجتة

4- تأكد من عدم وجود أى diet معين يعتاد عليه المريض قد يتفاعل مع أدوية الروجتة - أى التأكد من Food drug interaction

5- إسأل المريض عن أى حالة حساسية مسبقة لدواء معين قد سبق تعاطيه من قبل المريض - أى التأكد من






Hypersensitivity

6- إسأل عن أى تحذيرات هامة أو



Contra - Indications تمنع المريض من أخذ أى من أدوية الروجتة

7- تأكد من Dosage regimen أن عناصرها مكتملة وهى مثالا One tablet - three times daily - after meals - for three days وهذا لكل دواء

8- تأكد من أن الروجتة من طبيب مرخص ومعتمد

9- طمأن المريض أن الدواء فعال وآمن وأن الروجتة متكاملة واطلب منه أن ينتبه معك فى التعليمات القادمة التى ستسردها عليه
ملحوظة (1) : فى عدم إكتمال أى من المعلومات يراعى الإتصال برقم تليفون الدكتور الموجود فى الروجتة مع العلم بأن أغلب معلومات الخطوة الأولى تعرف من المريض
ملحوظة (2) : فى حالة عدم إكتمال أى من المعلومات السابقة من المريض تمنع الروجتة من الصرف لحين إستكمال المعلومات من المريض أو الطبيب المعالج

الخطوة الثانية
تحضير الروجتة على الراك ( زمن المهمة دقيقة واحدة فقط لا غير ) وتعتمد على مهارتك الصيدلية وسرعتك
وهى شاملة التركيبات والتحضيرات إذا كانت تحتوى عليها الروجتة مع ملاحظة أنه من الأمانة عدم إعطاء الأدوية المثيلة فى الإستخدام الطبى Therapeutically Alternatives ولكن إعطاء الأدوية الممااثلة فى Dose - Strength - same A.C - same salt or ester form والتى تسمى Generics وأيضا التأكد من Dosage Form و Strength لكل دواء على حدةمع العلم بأن المريض يكون عنده العلم بذلك حتى فى حالة Generics ولاحظ أيضا نظرة سريعة على Expire Date للدواء بعد جلبه من مكانه على الرفوأيضا إستكمال أى أدوية من خارج الصيدلية فى حالة دواء ناقص وذلك للإحتفاظ بسمعة الصيدلية


الخطوة الثالثة
سؤال المريض عن حالتة والأعراض التى كان يشعر بها وما الذى دعاه إلى الذهاب للطبيب ( زمن المهمة دقيقة واحدة فقط لا غير )
( مع مراعاة عدم البدء بسؤال مغلق مباشر لأن هذا يشكك المريض ويربكه ويراعى إستخدام فن







Communication Skills فى هذه الخطوة , فنضرب مثلا إذا كانت الحالة هى البواسير فتكون فكرة الأسئلة هى

1- تفتكر يعنى إيه بواسير أو تعرف إيه عن البواسير ؟


2- تعرف السبب اللى أدى إلى حدوث هذه الحالة عندك ؟


3- هد بقى منى شوية نصايح ممتازة تخلى بالك منها عن الحالة دى وجابت نتايج حلوة أوى


4- فى أى سؤال أو إستفسار يخص حالتك




الخطوة الرابعة

معرفة المريض بكل المعلومات التى تخص الأدوية فى الروجتة دواءا بدواء ( زمن المهمة دقيقتان فقط لا غير )
وتشمل

1- لماذا هذا الدواء لحالتك ؟ وفيم يستخدم ؟ وكيف يعمل لعلاج الحالة ؟
2- شكل الدواء ومظهره مع تذكير المريض بعلامة مميزة لكل دواء
3- التأكد من أن


Dosage Form ملائمة للمريض وأنه يتقبلها ويستطيع التفاعل معها من غير مضايقات أو مشاكل

4- جرعة الدواء على علبة الدواء أو الشريط يلصق عليه ستيكر تعليمات الدواء وإبلاغ المريض بالجرعة وطريقة الإستعمال

5- الآثار الجانبية أو التحذيرات والتفاعلات العكسية لكل دواء على حده وطمأنه بأنها موجودة فى أى دواء

6- تنبيه المريض بعدم تعاطى أى دواء آخر أو Diet معين لتجنب التداخلات الدوائية إلا بالرجوع للصيدلى
7- توعية المريض بأى تعليمات خاصة تخص الدواء أو أدوية معينة بالروجتة لها تعامل خاص
8- الطريقة المثلى لحفظ الدواء للحصول على أكبر فعالية للدواء ( يكون مكتوبا على علبة الدواء من الخارج )
9- لا تكرر الدواء من نفسك ولا تتعدى الجرعات الموجودة فى الروجتة ولا توقفه من تلقاء نفسك إلا بعد الرجوع للطبيب أو الصيدلى فهما الوحيدين الذين لهم الخبرة عن الدواء ونفعه وضرره
10- تنبيه المريض بالرجوع للصيدلى أو الطبيب فى حالة وجود أعراض من الدواء أو أى مشكلة به
11- حساب سعر الدواء على ظهر الروجتة وعمل خصم للذبون الدائم ثم تدوين رقم الروجتة وتاريخها عندك وأسم المريض لمتابعته إذا كان دائما بالصيدلية
12- الترحيب بالمريض وتوديعه بابتسامة حارة وكارت الصيدلية إذا كان عضوا مستجدا وابلاغة بأن الصيدلية مفتوحة فى أى وقت لأى إستفسار أو مشكلة

وفى النهاية هل أتممت المهمة ............
أرجو المشاركة

لمتابعة اخر اخبار الصيادلة
http://sh.st/v3mDU

تمنياتي لكم جميعا بالتوفيق

ليست هناك تعليقات