أهم المصادر العلمية الموثوقة في المجال الطبي




لأن المصدر في بعض الأحيان أهم من المعلومة .. كان لابد من ذكر أهم المصادر العلمية الموثوقة في المجال الطبي




أولًا : المواقع الطبية الرسمية :

موقع Medscape بدأ عام 1994 ويعتبر من أهم المصادر للحصول على المعلومات الطبية الرصينة، والكثير من الأطباء التدريسيين يعتمدون عليه في عمل محاضراتهم.
رابط الموقع www.medscape.com

موقع WebMD معتمد من قبل الكثير من الجامعات حول العالم، وحاصل على رخصة علمية من جامعة هارفرد الأمريكية، وهو يعتبر من المواقع التي تحتوي على معلومات علمية للأطباء ونصائح صحية لغير الأطباء.
رابط الموقع ”www.webmd.com

موقع Drugs يعتبر الملاذ الأول والأخير لكل من يريد معرفة أي شيء عن أي دواء، فهو يحتوي على قاعدة بيانات كبيرة جدًا تضم جميع أسماء الأدوية التجارية والعلمية من كل أنحاء العالم، ويوجد شرح تفصيلي عن كل دواء.
رابط الموقع ”www.drugs.com

موقع UpToDate® .. يعتبر مصدر أساسي لاكتساب المعرفة الطبية في مختلف التخصصات بالإضافة إلى أن جميع المعلومة المتاحة على هذا الموقع تكون مبنية على الأدلة ومحدثة دائماً.
رابط الموقع "www.uptodate.com"

موقع Whfoods يحتوي على ملعومات عن التغذية والمجال الصحي، وهو من انشاء فريق طبي متخصص في مجال التغذية ويمكن الإعتماد عليه كمصدر موثوق.
رابط الموقع ”www.whfoods.com

ثانيًا: مؤسسات طبية

منظمة الصحة العالمية WHO هي المصدر الرئيسي لكل أنواع التشريعات الطبية والصحية على مستوى العالم، وهي أكثر المؤسسات مصداقة وتعتمد على كادر ضخم من الأطباء في جميع أنحاء العالم.
رابط المنظمة www.who.int

مؤسسة مايو للتعليم الطبي والبحوث MFMER وتعتبرالمؤسسة الصحية الأولى في أمريكا في السنوات الثلاثة الأخيرة، وتضم المؤسسة عدة مستشفيات بالإضافة إلى مركز بحوث ومراكز تدريبية ومعاهد وكلية طبية.
رابط المؤسسة ”www.mayoclinic.org

مركز الوقاية والسيطرة على الامراض CDC هو مركز بحوث يهدف إلى الكشف المبكر للأمراض المنتشرة ومن ثم إيجاد الطرق السريعة للسيطرة عليها وهو تابع للحكومة الأمريكية.
رابط المركز ”www.cdc.gov

منظمة الكوكرين Cochrane وهي أعلى جهة للمصادقة على البحوث الطبية، وتحتوي على أكبر مكتبة للبحوث الطبية في العالم، وهي منظمة مستقلة مقرها بريطانيا وحاصلة على ترخيص من منظمة الصحة العالمية.
رابط المنظمة ”www.cochrane.org

شركة Alltrials وهي إحدى شركاء منظمة الكوكرين وتحتوي على آلاف البحوث والتجارب الطبية، وتعتبر من أفضل الشركات في مجال البحوث الطبية.
رابط الشركة “ww.alltrials.net

المؤسسة البريطانية لصحة الأسنان British Dental Health Foundation وهي المصدر الرئيسي للكثير من أطباء الأسنان وطلاب طب الأسنان حول العالم، وتحتوي على مقالات تثقيفية حول الأسنان.
رابط المؤسسة ”www.dentalhealth.ie

منظمة القلب الامريكية AHA وهي المصدر الاعلى للحصول على المعلومات المتعلقة بالقلب وأمراضه وعلاجاته، وفيها مقالات منوعة، وبحوث، وانجازات عالمية في مجال القلب.
رابط المنظمة ”www.heart.org

جمعية السرطان الأمريكية American Cancer Society لكل من يرغب في الحصول على المعلومات الحديثة في مجال الأورام السرطانية عليه زيارة الموقع الرسمي للجمعية.
رابط الجمعية ”www.cancer.org

ثالثًا: المجلات الطبية العالمية

مجلة NIH التابعة لوزارة الصحة الامريكية، وتحتوي على كمية هائلة من المقالات الطبية المنوعة والمفيدة لطلاب الطب ولبقية الناس من غير المتخصصين بالطب.
رابط المجلة ”www.nih.gov

مجلة BioMed Central التابعة لمركز البحوث المعروف بنفس الاسم، وتحتوي على كمية كبيرة من البحوث، ولديها موقع يعد من أفضل المواقع الإلكترونية للحصول على البحوث حول العالم.
رابط المجلة ”ww.biomedcentral.com

مجلة BMJ تحتوي على الكثير من المواضيع الطبية والدراسات الحديثة التي تعتمد على الطب المبني على الدليل، وتعد مصدر مهم للكثير من الأطباء حول العالم.
رابط المجلة clinicalevidence.bmj.com/x/index.ht...“

مجلة NEJM البريطانية، والتي تحتوي على الكثير من المواضيع الطبية المتنوعة، وهي مجلة تابعة لمجموعة NEJMgroup الحاصلة على تراخيص عالمية في مجال الطب والصحة.
رابط المجلة ”ww.nejm.org

رابعًا: الكليات الطبية والمستشفيات

مدرسة هارفرد الطبية HMS وهي أفضل كلية طبية حول العالم، يحتوي الموقع الرسمي لها على الكثير من البحوث والمقالات الممتازة، وللحصول على كل هذه المقالات يجب عليك الاشتراك في الموقع بمبلغ مالي بسيط بشكل شهري.
رابط المدرسة ”hms.harvard.edu/

المركز الصحي في جامعة روتشستر UMRC التي يعد من أفضل المراكز الطبية حول العالم وفيه مركز بحوث ويقدم الكثير من المواضيع الطبية المفيدة لطلاب الطب على موقعه الرسمي.
رابط المركز الصحي ”ww.urmc.rochester.edu

الكلية الطبية في جامعة أكسفورد Medical - OX وهي من أقدم الكليات الطبية حول العالم، ويقصدها الكثير من الأطباء للحصول على الإمتياز الطبي منها، ويحتوي موقعها على مواضيع طبية مميزة.
رابط الكلية الطبية ”www.medsci.ox.ac.uk/study/medicine

المدرسة الطبية لجامعة Yale التي تعتبر من أكثر المدارس تطورًا حول العالم، وفيها مركز بحوث وهو من أهم المراكز الطبية وتنشر المدرسة سنويًا مئات البحوث الطبية والمقالات المفيدة.
رابط المدرسة ”medicine.yale.edu/

المستشفى الملكية البريطانية Royal Adelaide Hospital ويحتوي موقعها على مقالات موجهة للمرضى وغير المتخصصين في مجال الطب، وتقدم فديوات عن أهم العمليات الجراحة التي تمت داخل المستشفى.
رابط المستشفى ”ww.rah.sa.gov.au“

خامسًا: مواقع طبية باللغة العربية

موقع الطبي Altibbi والذي يعتبر ترجبة عربية ناجحة بكل المقاييس في مجال الصحة، فهو يوفر مقالات متخصصة لبعض الأطباء، ويقدم خدمات متنوعة للمرضى في الوطن العربي.
رابط الموقع ”www.altibbi.com

موقع WebTeb وهو أفضل موقع عربي في مجال التعليمي الطبي، حيث أنه يحتوي على الكثير من المقالات الطبية، وحاصل على رخصة رسمية من جامعة هارفرد لترجمة مقالات الجامعة إلى اللغة العربية.
رابط الموقع ”www.webteb.com

موقع محاضراتي Muhadharaty وهو موقع يوفر الكثير من المحاضرات الخاصة بالمواد الطبية من مختلف الكليات الطبية، ويحتوي أيضًا على المختبرات العملية، ومجموعة من الكتب الطبية المشهورة.
رابط الموقع ”www.muhadharaty.com

سادسًا: قنوات طبية على يوتيوب

قناة Dr. Najeeb وهي القناة الرسمية للطبيب التدريسي د.نجيب، وهو هندي الجنسية، ويعتبر من أنجح الأطباء في التدريس حيث يعنمد على أسلوب تبسيط الأمور وشرحها مع الرسوم، وله ملايين المتابعيين من مختلف الدول حول العالم.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCPHpx55tgr...“

قناة KhanacademyMedicine وهي تابعة لمؤسسة خان التعليمية، وتعتبر من أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، وهذه القناة توفر الكثير من الفيديوات عن المواد الطبية النظرية.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCJayvjGvKE...“

قناة Nucleus وهي تعتبر من أكثر القناة المفضلة لدى طلاب الطب، حيث أنها تقدم شرح عن المواضيع الطبية بشكل فيديوات 3D رائعة وجذابة وتسهل الفهم على الطلاب.
رابط القناة ”www.youtube.com/user/nucleusanimati...“

قناة Anatomy Zone توفر الكثير من الفيديوات التفصيلية في مادة التشريح الطبي، وما يميز القناة هي الرسومات المجسمة الحديثة والطريقة الجميلة في الشرح والتوضيح.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCR9m1bxGaw...“

قناة Armando تقدم فيديوات في مختلف المجالات الطبية من العلوم الأساسية إلى العلوم السريرية، وطريقة الشرح فيها هي الرسوم المميزة والمعبرة، وتعتبر من أنجح القنوات الطبية على يتويوب.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCesNt4_Z-P...“

قناة DocToon والتي تحتوي على فيديوهات لشرح أهم الحالات التي ستواجهك كـ GP بطريقة جديدة ومختلفة مع روشتة العلاج المصورة لها
رابط القناة "www.youtube.com/channel/UCpB0btK_r0J9f_wWB2HukkQ/featured"

قناة Dhshan وهي قناة رسمية للدكتور دهشان، وهو مصري الجنسية، ولديه أسلوب مميز جدًا في الشرح، وتحتوي القناة على عشرات الفيديوات في مختلف العلوم الطبية.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCjoCIOSxCR...“

قناة Geeky Medics وهي قناتي المفضلة، حيث تعتمد على طلاب الطب في شرح المواضيع الطبية السريرية بشكل جميل جدًا وملفت للنظر، ويوجد موقع رسمي يحمل نفس الاسم وفيه نفس الفديوات مع الشرح التفصيلي.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCkjnrEHQ8b...“

قناة Handwritten Tutorials وتحتوي على الكثير من الفيديوات التي تشرح المواضيع الطبية على شكل رسوم بسيطة، ما يميز القناة أنها توفر لك الرسوم التي تم الشرح عليها في الفيديو لتستيطع طباعتها والدراسة عليها فيما بعد.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCV2c5vgFcf...“

قناة Hippocra وهي قناة توفر الفيديوات الطبية في مختلف العلوم الطبية بشرح من طلاب الطب، القناة لا تحتوي على الكثير من الفيديوات في الوقت الحاضر، ولكن الفيديوات الموجودة تعتبر جيدة.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCUHLTn4ePM...“

قناة Medicophilic وهي مشروع عراقي طلابي واعد، يقدم شرح عن بعض المواد الطبية بشكل جميل وبسيط ليكون قريب من فهم الطلاب، القناة في الوقت الحالي لا تحتوي على الكثير من الفيديوات إلا أن فريق القناة وعد بتقديم المزيد قريبًا.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UC_SWoYc7rb...“

قناة Nptel وتعتبر هذه القناة بمثابة جامعة متكاملة على يوتيوب فهي تقدم فيديوات في جميع العلوم النظرية والتطبيقية، وتحتوي القناة على العديد من الفيديوات الطبية في مختلف المجالات.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UC640y4UvDA...“

قناة Strong Medicine تحتوي على عشرات الفيديوات الطبية عن العديد من المواضيع، يتم الشرح عن طريق بعض طلاب الطب، وتقدم بعض المعلومات المهمة للمواضيع السريرية.
رابط القناة ”www.youtube.com/user/drericstrong

قناة CHOP وهي تابعة لمستشفى فليديلفيا للأطفال، تقدم القناة بعض الفيديوات التعليمة، أما غالبية الفيديوات فهي تتحدث عن أمور واقعية تحدث داخل المستشفى وتواجه الأطباء، وهي قناة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCCdnN4v9Fi...“

قناة Dr.Wahdan وهي قناة مميزة تحتوي على العديد من الفيديوات الطبية التعليمية للمواد النظرية وأيضًا للمواد السريرية، وهي من تقديم الدكتور وحدان.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UC1DLQfCJPO...“

قناة Med learn وهي قناة تابعة للدكتور طارق عبدالحميد، حيث يقدم فيها شرح مفصل ودقيق عن الكثير من المواضيع، وطريقة شرحه ممتازة جدًا ومفيدة للطلاب.
رابط القناة ”www.youtube.com/channel/UCZlsht40qc...“

سابعًا: صفحات طبية على فيسبوك

صفحة Dr.Tafreegh وهي الصفحة التابعة لمجموعة تفريغ المواد الطبية، وهي مجموعة من الأطباء وطلاب الطب المصريين الذين يقدمون ملخصات وشرح حالات مرضية في جميع الإختصاصات الطبية.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/dr.tafreegh

صفحة Daily medicine وهي صفحة من عمل طلاب الطب وتقدم معلومات طبية متنوعة، والكثير من الصور لحالات مرضية مفيدة جدًا للطلاب.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/dailymedicine0

صفحة DocToon وهي صفحة طبية مصرية تقدم الكثير من المعلومات الطبية في مختلف المجالات وأكثر ما يميز الصفحة هي الملخصات الممتازة والكتب الطبية، حيث يتم نشر كتاب طبي جديد في كل يوم على الصفحة.
رابط الصفحة www.facebook.com/DocToon.Page

صفحة Dr.Facebook وهي صفحة تابعة لطلاب طب من مدينة الموصل في العراق، وتقدم الصفحة الكثير من الصور الطبية لحالات حقيقية في المستشفى، ولدى الصفحة الكثير من المنتجات الطبية التعليمية المفيدة جدًا للطلاب.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/Drfacebk11

صفحة Dr. Maid Naji وهي الصفحة الرسمية لطبيب الأسنان المعروف د. مجد ناجي، حيث يقدم في هذه الصفحة بعض من عملياته في مجال طب الأسنان، وهي صفحة ممتعة ومفيدة لطلاب الطب في مختلف الدول العربية.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/MajdNaji.fanpage



صفحة Ahya وهي تابعة لفريق أحياها السوري، وهذه الصفحة تقدم دورات في البحوث الطبية وهذه الدورات مرخصة من جهات طبية عالمية.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/ahya.syria

صفحة KeefHealth وهي صفحة المشروع العربي KeefWiki وتقدم الصفحة الكثير من المواضيع الطبية والصحية المكتوبة باللغة العربية وبأيادي عربية، وتعتبر الصفحة مفيدة لغير الأطباء.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/KeefHealth

صفحة الدكتور حسين محمد جمعة، وهي طبيب تدريسي في جامعة الموصل في العراق، ويقدم في الصفحة الكثير من المعلومات الطبية الحديثة التي تعد ضرورية جدًا لطلاب الطب في مختلف الكليات.
رابط الصفحة ”https://www.facebook.com/Hussien-M-...“

صفحة Radiological film assessment وهي صفحة خاصة بمادة الأشعة، حيث يتم فيها طرح الأسئلة لتشخيص بعض الحالات المرضية من خلال الأشعة، وتعتبر مفيدة جدًا لطلاب الطب.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/Radiological-film-...“

صفحة Oxford medical MCQs وهي صفحة تنشر أسئلة اختيارات في العديد من المواضيع الطبية، وتكون مفيدة جدًا للطلاب للتحضير قبل الامتحانات.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/MedicalBcqs

صفحة Doctors without borders وهي الصفحة الرسمية لمنظمة أطباء بلا حدود، تقدم الكثير من الحقائق الصحية عن الأمراض والحالات الصحية في الوطن العربي وفي العالم.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/msf.arabic

صفحة Medcomic هي صفحة تقدم الكثير من الرسوم الجميلة جدًا والتي تختصر الكثير من الشرح في بعض النقاط المهمة عن الكثير من الأمراض والمواضيع الطبية.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/Medcomic-139791456...“

صفحة Jewels of clinical medicine وهي تقدم صور وشروحات مبسطة لحالات طبية سريرية وتكون مفيدة للطلاب في مختلف الكليات الطبية.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/Jewels.Medicine

صفحة Conard fischer وهي صفحة تقدم كتب وشورحات في بعض المواضيع الطبية، ويوجد فيها فيديوات عن امتحان USMLE والكثير غيرها من الأمور المهمة للطلاب.
رابط الصفحة ”www.facebook.com/ConradFischerMD

”والمصدر الأول والأهم هي الكتب الطبية العالمية والمرخصة علميًا، وتستطيعون الحصول على أي كتاب من خلال زيارة صفحة DocToon على فيسبوك وطلب الكتاب“

وفي نهاية هذا الكنز .. كل المطلوب منك 3 حاجات :
1- احتفظ بالبوست ده عندك .. وخليه مرجع ليك دائماً .. علشان هتحتاجه أكيد بإستمرار
2- اعمل Share للبوست عندك وعلى كل الجروبات الطبية اللي مشترك فيها .. علشان تعم الفائدة للجميع واحتسب الأجر عند الله .. متعرفش كام واحد ممكن يستفيد من ضغطة واحده منك
3- انت كمان لو عندك مصدر طبي موثوق منه وبتستفيد بيه غير المصادر المكتوبة فوق .. ياريت تشاركنا بيها وتضيفها في comment على البوست

منقول من صفحة دوك تون

#الكنز
#شير_وفيد_غيرك
#لسه_في_حاجات_جايه_كتير

ليست هناك تعليقات