دوالي الخصية اعراض دوالي الخصية وعلاج دوالي

تعد مشكلة دوالي الخصية عند الرجال أحد أكثر المشكلات شيوعاً فيما يتعلق بمشاكل الخصية، وهي من مشاكل الرجال الجنسية المنتشرة في العالم، وتعرف باسم دوالي الخصية او القيلة الدوالية، التي تحدث عبر توسع في أوردة كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين. و ذلك بسبب خلل أو ارتخاء في صمامات الأوردة الصاعدة من الخصية، مما يسبب عودة هذا الدم الى الخصية مشكلاً ضغطاً زائداً على جدران الأوردة التي ستتمدد مع مرور الزمن وتتكتل على بعضها محدثة دوالي الخصية.
إليكم الآن بالصور كيف هي أشكال دوالي الخصية و كيف تتشكل







ا
تنتشر دوالي الخصية بنسبة 15% بين الرجال في مختلف الأعمار. كما تتراوح أضرارها من الآلام البسيطة إلى تناقص أعداد الحيوانات المنوية وصولاً إلى العقم لا قدر الله، وتعد أحد أسباب العقم بنسبة من 20% إلى 41%. ذلك أن الأوردة عندما تتكتل فوق الخصية تسبب إرتفاعاً في حرارتها مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية التي يتطلب إنتاجها حرارة أقل من درجة حرارة الجسم. كما قد تتسبب في ضمور الخصية في بعض الحالات





إن وظيفة الصمامات هي السماح بمرور الدم بإتجاه واحد، ومنع عودته إلى الوراء، و عندما يحصل خلل أو ارتخاء في أحد صمامات الأوردة، فإن الدم سوف يعود إلى عكس اتجاه جريانه وهو ما يسمى بالـ "قلس".




العمل الجراحي لدوالي الخصية ليس ضرورياً في معظم الحالات، كما لا تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب أو القذف أبداً. وتكمن دواعي العلاج في حال التخلص من الآلام إذا ازدادت واستمرت، أو إذا كشفت نتائج السائل المنوي عن أعداد قليلة غير طبيعية من الحيوانات المنوية، فهنا يجب العلاج عن طريق العمل الجراحي المفتوح أو عن طريق التنظير.
يتم التشخيص عن طريق طبيب أخصائي يقوم بفحص المصاب بوضعية الوقوف بجس كيس الصفن، أو عن طريق ضغط المريض على بطنه لتبرز الأوردة قليلاً في حال كانت الدوالي بسيطة، هنالك وسائل تشخيص أخرى مثل تخطيط الموجات ما فوق الصوتية.


تتميز دوالي الخصية بمنظر يشبه كيس الديدان تظهر فيه تعرجات الأوردة المتوسعة و المتكتلة فوق بعضها البعض. 
وتتكون أوردة الخصية من شبكة أوعية دموية تتصل بين بعضها، و حين تتكون الدوالي فإن تلك الشبكة ستتوسع و يتضخم حجمها وتشكل أشبه بالكتلة التي تتسبب بزيادة ثقل و انخفاض للأسفل لأحد طرفي كيس الصفن

تتكون دوالي الخصية في أكثر الحالات في الخصية اليسرى، لعل ذلك يكون بسبب أن وريد الخصية اليسرى أطول من وريد الخصية اليمنى. 

التضخم في دوالي الخصية قد يكون مؤشر على سوء الحالة و مدى الحاجة إلى العمل الجراحي.. فكلما كبر حجم التكتل، دل على وجود حالة أسوأ.
ننصح من يعاني من هذه المشكلات مراجعة طبيب، وعدم انتظار تطوّر الوضع، فالعلاج يكون عادة أسهل كلما بدأ باكراً