مفاجأة مصر بدون لبن أطفال مدعم بعد‏35‏ يوما


حصلت الأهرام المسائي علي محضر اجتماع بين ممثلين عن وزارة الصحة في عهد الدكتور عادل عدوي الوزير السابق والشركة القابضة لتجارة الأدوية بشأن اتفاق مبرم علي أن تقوم الوزارة باستيراد الألبان رقم‏1‏ علي مستوي العالم من الشركات العالمية‏,‏ وأن يكون سعر العلبة وصولا لميناء الإسكندرية‏3‏ دولارات وتقوم الشركة بإضافة‏15%‏ مقابل التوزيع والتخليص الجمركي‏,‏ مما يمنع حدوث مجاعة في الألبان ويضيع علي مافيا الألبان‏400‏ مليون جنيه‏,‏ وهذا ما تجاهله الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان ولم يتم تنفيذه حتي الآن‏,‏ بحسب تصريحات مصدر مسئول بوزارة الصحة لـالأهرام المسائي‏.‏ فجر المسئول الذي رفض ذكر اسمه, مفاجأة من العيار الثقيل وهي أن المخزون الإستراتيجي من ألبان الأطفال المدعمة سينتهي أوائل مارس المقبل, مؤكدا أن آخر علبة ألبان مدعمة ستنتهي في منتصف مارس المقبل مما ينذر بحدوث مجاعة بسبب نقص الألبان.
وأكد المصدر أن آخر مناقصة لتوريد الألبان المدعمة كانت في أبريل الماضي لتوريد12 شهرا بالإضافة إلي25% زيادة كمخزون إستراتيجي طبقا للقانون المصري أن يكون الاحتياطي الإستراتيجي لا يقل عن أربعة شهور, وأن الاحتياطي سينتهي منتصف الشهر المقبل, قائلا: بناكل في الاحتياطي منذ3 أشهر.
وأشار المصدر إلي أن المناقصة الجديدة ستكلف الدولة نحو700 مليون جنيه, في حين أن السعر الحقيقي لاستيراد الألبان المدعمة نحو300 مليون جنيه.
وأكد أن توريد ألبان الأطفال المدعمة منذ تولي الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان وصولا بالدكتورة مها الرباط كان يتم بالأمر المباشر دون عمل مناقصات.
وقال إن المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان قالت في2011 و2012 إن لبن بيوميل غير صالح للاستهلاك الآدمي, ومع ذلك يتم استخدامه حتي الآن.
 مصدر الخبر  من هنا 

ليست هناك تعليقات