نكشف كواليس وأسماء رفع أسعار 1200 دواء.. "العزبي" توجه بمذكرة لرئيس الحكومة والمجلس أقرها اليوم.. ونقيب الصيادلة: أزمة النواقص مصطنعة

نكشف كواليس وأسماء رفع أسعار 1200 دواء.. "العزبي" توجه بمذكرة لرئيس الحكومة والمجلس أقرها اليوم.. ونقيب الصيادلة: أزمة النواقص مصطنعة


البوابة نيوز

كشف المركز المصري للحق في الدواء، عن أن الدكتور محمد العزبي رئيس غرفة صناعه الدواء التقي الأسبوع الماضي الدكتور أحمد عماد راضي، وزير الصحة والسكان، والمهندس طارق عامر رئيس البنك المركزي، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وقدم العزبي خلاله قائمة بما يقرب من 1000 صنف دواء لرئيس الوزراء؛ للموافقة عليها حتى يتمكنوا من توفير الناقص منها في السوق المصرية، وذلك بخلاف قائمة كانت تضم أسعار جديدة للبامبرز بخلاف المكملات الغذائية وغيره.

نكشف كواليس وأسماء رفع أسعار 1200 دواء.. "العزبي" توجه بمذكرة لرئيس الحكومة والمجلس أقرها اليوم.. ونقيب الصيادلة: أزمة النواقص مصطنعة

وقالت المركز المصري للحق في الدواء، إن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه اليوم على طلب غرفة صناعة الدواء ممثلة في الدكتور محمد العزبي على رفع قوائم الأدوية التي تم تقديمها، كما وافق على طلب إحدي الشركات الاجنبية بتوفير اعتمادات دولارية فورا حتى تبدأ في استيراد الادوية التي توقفت مثل: فاكتور 8 و9 وكل أدوية مشتقات الدم وحقن آر إتش وحقن الصبغات والهرمونات.
وأضاف المركز المصري أنه سيتم رفع بعض الأدوية رسميا بداية من الأسبوع المقبل، بخلاف ما تم رفعه خلال الأيام القليلة الماضية، كما سيتم رفع أسعار أدوية شركات قطاع الأعمال الأقل من 10 جنيهات.
ولفت بيان صادر عن المركز اليوم إلى أنه من بين هذه الأدوية أدوية البرنامج لعلاج مرضي الأورام مثل "اندوكسان، اسبراجينيز ،يورومتيجزان" بخلاف كل ألبان الأطفال المصابين بمرض التمثيل الغذائي التي يتم استيرادها من الخارج وهي تتكلف ٢٠٠ جنيه للطفل الواحد كل ستة شهور وبيتادين جراحي، بيتادين مطهر، بيتادين شامبو، البلافيكس، فوراديل، وكل أصناف أدويه السكر والجلطات والصبغات والألبومين والهرمونات وأدوية الترجيع للأطفال وأدوية الكحة و١٢ صنف قطرات و٧ أصناف فوار، كولشيسن، كولمتدين، يوناسين فيال، فاموتين 40 مجم، بيرافين 1 امبول، ديفارول امبول، ميجرانيل اقراص شريط، اديميكس اقراص شريط، زنك اوليف كريم ولوشن، زنك ديرم كريم، زنك ديرم لوشن، فاست كير كريم، فووت سمارت كريم، بوسكوبان 6 امبول، لوهيدران اكياس، اوسيبكت شراب، يونيفركتوز سكر، فيتون، روزيتا لوسيون، اوتريفين كبار، سيبتازول أقراص.
وكان المركز المصري للحق في الدواء قد أعلن عن زياده أسعار ١٢٠٠ صنف دواء بنِسَب ٢٠ إلى ٦٠٪ لمجموعات دوائية، وبنِسَب ٢٠ إلى ٥٥٪ للأدوية المستوردة المسجلة، وأن الأسعار الجديدة سيتم العمل بها أول الأسبوع القادم.
من ناحية أخرى، أكد الدكتور محيي الدين عبيد، نقيب صيادلة مصر، أنه يوجد أزمة في نواقص الادوية بالفعل ولكن ليس بالثقل الذي تم الإعلان عنه الآن، وان هذه الأزمة مصطنعة من غرفة صناعة الدواء؛ للضغط على الحكومة للموافقة على رفع أسعار الدواء في مصر.
وقال نقيب الصيادلة في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": أنه وقبيل ساعات قليلة من انتخابات غرف صناعه الدواء المصرية المكونة من مجموعه رجالة أعمال وصناع الدواء في مصر بدأت أخبار عديدة عن ارتفاع الأسعار تتداول في وسائل الإعلام، وذلك هدفه كسب أصوات أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعه الدواء، وأصحاب 139 مصنع أدوية ونحو 60 مصنع مكملات غذائية وغيرة لانتخابهم.
وأضاف نقيب صيادلة مصر، أن القائمين على غرفة صناعه الدواء هم المسئولون عن عدم وضع رؤية وطنية للنهوض بصناعة الدواء في مصر وعدم رفعها.
مصدر الخبر من هنا 

ليست هناك تعليقات