نقابة الصيادلة تغلق 51 صيدلية لـ”العزبى” خلال أيام تعرف على التفاصيل من هنا

نقابة الصيادلة تغلق 51 صيدلية لـ”العزبى” خلال أيام

محي عبيد
محي عبيد

عبيد: لا تراجع عن تنفيذ القانون ولم نجتمع مع أصحاب السلاسل .. و”العزبي” يرد: لن تغلق

قررت نقابة الصيادلة إغلاق 51 فرعا من صيدليات “العزبى” خلال الأيام العشرة المقبلة، بعد امتناع 158 من أصحاب سلاسل الصيدليات عن الحضور للتحقيق فى مخالفة قانون المهنة.
قال محيى عبيد، نقيب الصيادلة، إن النقابة بدأت حصر سلاسل الصيدليات بالقاهرة، واستدعت أصحابها للتحقيق، تمهيداً لشطب عضويتهم من سجلاتها وإغلاق صيدلياتهم بالتعاون مع المحافظة.
وأضاف لـ”البورصة”، أن النقابة بدأت بحصر سلاسل الصيدليات بمحافظة الجيزة وعددها 400 سلسلة، ومن المنتظر أن يتم التحقيق مع أصحابها خلال أيام.
ووفقاً للنقيب تنص المادة 15 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 5 لسنة 1941، على امتلاك الصيدلى لصيدلية واحدة مع إمكانية إدارة أخرى فقط، كاشفا أن “ملاك سلاسل الصيدليات مخالفون.. ولا تراجع عن تنفيذ القانون”.
وأضاف أن أى صيدلى يثبت امتلاكه أكثر من صيدلية أو يبيع اسمه لسلاسل الصيدليات الكبرى سيشطب من جدول النقابة فوراً، وحتى إذا كان الصيدلى يمتلك 3 أو 4 صيدليات فقط سيتم شطبه.
وقال عبيد: “النقابة لم تنظم أى لقاءات للتفاوض مع أصحاب الصيدليات.. والقرار سينفذ حتماً ولا تراجع عنه، وسيتم إغلاق 51 صيدلية مخالفة تحمل اسم العزبى”.
من جانبه، قال أحمد العزبى، صاحب سلسلة صيدليات العزبى معلقا على قرار النقابة: “مفيش حاجة هتتقفل… إحنا مش فى حرب.. وسنتواصل مع نقابة الصيادلة للوصول إلى حل”.
وقال محمد العبد، رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، إن سلاسل الصيدليات مخالفة لقانون مزاولة المهنة، إذ لا يسمح للصيدلى بفتح أكثر من صيدليتين وإدارة إحداهما فقط.
وأضاف أنه حال إغلاق سلاسل الصيدليات الشهيرة التى تخالف القانون، لن يتأثر المريض، إذ أن السلاسل تضم 300 صيدلية بنسبة لا تتجاوز 0.5% من إجمالى عدد الصيدليات الذى يصل إلى 60 ألفاً بجميع انحاء الجمهورية.
وخاطبت النقابة جميع النقابات الفرعية بمختلف محافظات الجمهورية، لإعداد حصر بالسلاسل وإفادتها باسم صاحب كل سلسلة ومديرها لاتخاذ اللازم، كما انتهت النقابة من تحرير حصر للصيدليات المخالفة للقانون فى 10 محافظات، وجار عمل حصر وتحريات فى باقى محافظات الجمهورية تمهيداً لاستدعاء أصحابها والتحقيق معهم.
وأبدى محمود فؤاد رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، تأييده لقرار النقابة، موضحاً أن سلاسل الصيدليات تؤثر على الصيدليات الصغيرة الخاصة بشباب الصيادلة، وتتسبب فى انهيار صيدليات الطبقة المتوسطة للصيادلة التى لا تستطيع المنافسة.
وتعد سلاسل الصيدليات، الباب الرئيسى لتداول الأدوية المهربة من الخارج، فى ظل ضعف رقابة وزارة الصحة وتفتيشها على هذه السلاسل.
وأكد فؤاد ضرورة تنظيم عمل الصيدليات قائلاً: “أعلم وجود ما لا يقل عن 20 صيدلية فى الجيزة يملكها أفراد يعملون فى مجال تجارة الخردة”.

ليست هناك تعليقات