بلاغ لـ"الوزراء" يتهم قيادات بـ"الصيادلة" بالتورط فى وقائع فساد

رئيس الوزراء شريف
تقدم الصيدلي هاني سامح الخبير الدوائي ومنسق تمرد الصيادلة ببلاغ الى رئيس الوزراء ضد قيادات الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية متضمنا وقائع فساد.

وجاء في البلاغ، الذى حمل رقم 507086 خاص باستغلال للنفوذ أن كل من رئيس الإدارة المركزية ورئيس التفتيش على المصانع ورئيس إدارة التفتيش بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية قاموا بغض الطرف عن مجموعة من المخالفات الجسيمة الخاصة بشركة فاركو للأدوية لتربيحها بالمخالفة للقانون.

ولفت البلاغ الى أن أحد مديري هذه الشركة يمت بصلة قرابة لرئيس الإدارة المركزية للصيادلة.

واستند البلاغ الى جريمتين رئيسيتين:" الاولى أن المشكو في حقهم قاموا بارتكاب جنايات تربيح الغير والتلاعب في المستندات والإضرار بمصالح المريض المصري والدولة.

وقال البلاغ "حيث أن المشكو في حقها الاولى رئيس إدارة التفتيش على المصانع تواطئت وغضت الطرف عن قيام شركة فاركو للأدوية منذ 2011 وحتى ديسمبر 2015 بعمل خط انتاج كامل لأدوية (مضاد حيوي ) و تم انتاج تشغيلات من المضادات الحيوية التالية : كلافيموكس 1 جرام و كلافيموكس 625 جرام عن طريق خط الإنتاج المخالف هذا ,مع العلم أن هذا الفعل يشكل جريمة مكتملة الأركان وفقا لقانون الصيدلة والقوانين المنظمة ".

وتابع أنه بتاريخ 6/12/2015 أقرت رئيس إدارة التفتيش على المصانع بهذه الجريمة بكل وضوح بقيام شركة فاركو بارتكاب جريمة انشاء خط انتاج غير مرخص وجريمة صناعة مستحضرات دوائية، عن طريق هذا الخط غير المرخص.

واشار ألى انها، وضحت وأقرت بما نصه " أثناء التفتيش تبين للجنة وجود خط إنتاج ....بالدور العلوي لم يتم عمل معاينة له من قبل إدارة التراخيص والتفتيش علما بأن الرخصة بها خط انتاج ..مرخص بالدور الأرضي وليس بالدور العلوي .

ثم بعد ذلك تلاعبت رئيس إدارة التفتيش على المصانع في أقوالها بالتحقيقات اللاحقة بهدف مساعدة ممثلي الشركة المذكورة في الإفلات من العقاب.

واستطرد البلاغ:"حيث تربحت الشركة مئات ملايين الجنيهات من وراء جريمة انتاج أدوية عن طريق تصنيع غير مرخص وبدون الإشتراطات المتطلبة لإنتاج هذه الأدوية ذات الإشتراطات التصنيعية الصعبة (والمطلوبة حفاظا على صحة المواطنين) بل وانتجوا عدة ملايين من العبوات عن طريق هذا الخط غير المرخص .

مع العلم أن جميع إنتاجات المضاد الحيوي كلافيموكس 1 جرام و كلافيموكس 625 جرام منذ 2012 تمت بهذ الشكل المخالف والغير مرخص .

وبخصوص الجريمة الثانية جاء فى البلاغ قيام قيادات الإدارة المركزية للصيادلة بتربيح الشركة المذكورة عن طريق التصريح لها بتداول المستحضر ceforan سيفوران (مضاد حيوي) بدون (الماء المذيب) مع العلم بأن تسجيل هذا المستحضر واخطار تسعيره الجبري ينص على أن يشمل (الماء المذيب) .

وتم انتاج ملايين العبوات من هذا المستحضر وتم التصريح بتداوله بل وتم إرساله الى المستشفيات العامة والحكومية بدون الماء المذيب بما يشكل تربيحا للشركة .

وأكد البلاغ ايضا أن هناك أكثر من مستحضر لهذه الشركة تم التصريح بتداوله بدون الماء المذيب في مخالفة لإخطار التسعير الجبري وتسجيل المستحضر منهم CEFAZONE سيفازون .

مع العلم أن سعر الماء المذيب يبلغ وفقا للتسعيرة الجبرية نصف جنيه وتم انتاج مايزيد عن العشرين مليون عبوة على مدار السنين ومنذ 2006 وحتى اليوم .

وطالب الصيدلي في ختام بلاغه باتخاذ اللازم قانونا عن طريق الرقابة الادارية.


 مصدر الخبر من هنا


l

ليست هناك تعليقات