كتاب BNF British National Formular

ن المراجع الهامة جدا والقيمة لـBritish National Formulary وهو كتاب يتم تحديثه وتخرج منها اصدارات جديدة باستمرار .
للتحميل 
http://adf.ly/1TMNtP

 شرح التحميل منfilesisland



إذا اردت ايجاد جرعة لدواء معين ابحث في الBNF .
إذا اردت معرفة تداخل دوائي معين أيضا ستجده في الـBNF .
لو اردت معرفة إذا ما كان دواء معين آمنا أو غير آمن اثناء الحمل ، اثناء الرضاعة ، لمرضى الكبد ، لمرضى الكلى أيضا سنجد ذلك في الـBNF .
بل نوع المحلول الذي يمكن إضافة دواء معين إليه لتفادي التداخلات الدوائية أيضا سنجده هناك .

كيف نستخدم كتاب BNF ؟
إذا اردنا البحث عن دواء معين باسمه العلمي أو مجموعة دوائية معينة فهناك فهرس في آخر الكتاب مرتب ترتيبا ابجديا ويعطيك كل ارقام الصفحات التي ورد فيها اسم هذا الدواء والذي قد يكون أتى ذكره في موضوعات مختلفة .

في بداية الكتاب سنجد فهرس بالمحتويات تجد فيه :
تقسيم لاجهزة واجزاء الجسم المختلفة كالجهاز الهضمي ، الدوري ، التنفسي ، العصبي ، العين ، الانف والاذن ...........
وبالذهاب إلى صفحة الجهاز المنشود يقابلك فهرس آخر بمحتوى الفصل من مجموعات الادوية المختلفة والادوية التي تنتمي إليها بشكل مفصل ( دواعي الاستعمال ، المحاذير ، موانع الاستخدام ، الاعراض الجانبية ، الاشكال الدوائية والتركيز ، الجرعة محددة بدقة بل ولزيادة الدقة هناك حاليا كتاب مستقل لجرعات الاطفال BNF PEDIATRIC )

في الجزء الثاني من فهرس المحتويات ستجد الملحقات مثل :
Interactions وفيه ستجد الادوية كلها بالاسم العلمي مرتبة ترتيبا ابجديا وتحت اسم كل دواء ستجد كل التداخلات الدوائية المحتملة له مع الادوية الاخرى مع شرحها وشرح نتيجتها .
، liver disease وفيه ستجد الادوية كلها بالاسم العلمي مرتبة ترتيبا ابجديا ويقابلها تعليق عن إذا ما كان هذا الدواء يجب تجنبه لمرضى الكبد أو ينصح بتقليل الجرعات لاولئك المرضى
، renal impairment وفيه ستجد الادوية كلها بالاسم العلمي مرتبة ترتيبا ابجديا ويقابلها تعليق عن إذا ما كان هذا الدواء يجب تجنبه لمرضى الكلى أو ينصح بتقليل الجرعات لاولئك المرضى .
، pregnancy وفيه ستجد الادوية كلها بالاسم العلمي مرتبة ترتيبا ابجديا ويقابلها تعليق عن إذا ما كان هذا الدواء يجب تجنبه اثناء الحمل أم لا أو ما إذا كان امنا في وقت معين من الحمل وغير آمن في وقت آخر .
، breast feeding : وفيه ستجد الادوية كلها بالاسم العلمي مرتبة ترتيبا ابجديا ويقابلها تعليق عن إذا ما كان هذا الدواء يجب تجنبه اثناء الرضاعة أو يفرز بكميات قليلة لاتسبب ضررا أو يتم ايقاف الرضاعة لفترة محددة عند استخدامه .
، intravenous additives : ويشمل هذا الجزء مقدمة عن قواعد خلط الادوية بالمحاليل ثم الادوية مرتبة ابجديا بالاسم العلمي وتحت كل دواء المحلول المناسب عند الخلط وطريقة ضبط الجرعة .

للتحميل 
http://adf.ly/1TMNtP

http://adf.ly/1TMNtP

 شرح التحميل منfilesisland



http://bitc-1.blogspot.com/2015/12/filesisland.html

ليست هناك تعليقات