هل يعتبر دواء الهيليكيور دواء فعالا لعلاج الميكروب الحلزوني المسبب لقرحة المعدة رغم أن تركيز المواد الفعالة أقل من التركيزات اللازمة للعلاج ؟

 للمبادئ التوجيهية العلاجية المتبعة لعلاج الجرثومة الحلزونية المسببة لقرحة الجهاز الهضمي فإنه يوجد عدة نظم تعتبرالأكثر شيوعا عالميا وهي :



  • العلاج الثلاثي : 
مثبطات مضخات البروتون + الكلاريثروميسين +الأموكسيسيلين أو/ مترونيدازول  لمدة١٠-١٤يوما.
  • العلاج الرباعي 
مثبطات مضخات البروتون + تحت ساليسيلات البزموت + نوعين من المضاد الحيوي (تتراسيكلين +مترونيدازومترونيدازول).
  •  العلاج التسلسلي (التتابعي )
الذي يتألف من العلاج لمدة 10 أيام حيث يتم إعطاء مثبطات مضخات البروتون بالإضافة إلى أموكسيسيلين لمدة 5 أيام. تليها مثبطات مضخات البروتون بالإضافة إلى كلاريثروميسين و النيتروميدازول (ميترونيدازول أو تينيدازول) لمدة 5 أيام أخرى.
ومن المثير للإهتمام أن هذا النهج من العلاج التتابعي قد يعمل في المناطق عالية المقاومة للكلاريثروميسين ,حيث يعمل في  الخمسة أيام الأولى من العلاج على القضاء على السلالات المقاومة للكلاريثروميسين بواسطة العلاج بمثبطات مضخات البروتون  مع أموكسيسيلين، وفي الخمسة أيام المتبقية يتم التخلص من الضغوط المتبقية من العلاج الثلاثي.
وقد تم الآن تقييم العلاج المتسلسل في مختلف الدراسات وأكد نجاح العلاج بشكل عام  حيث أدى هذا النظام  إلى ارتفاع معدلات القضاء الجرثومة الحلزونيةبنسبة (<90٪).
مع مراعاة الجرعات  كما يلي :
  • لانزوبرازول 30 مجم مرتين يوميا. 
  • أموكسيسيلين 1000 مجم مرتين .
  • كلاريثروميسين 500 مجم مرتين يوميا.
  • إيسوميبرازول 40 مجم مرة واحدة يوميا. 
  • أوميبرازول 20 مجم مرتين يوميا. 
  • ميترونيدازول 500 مجم ثلاث مرات يوميا.
  • تينيدازول 500 مجم مرتين يوميا.
يتكون دواء الهيليكيور من:
  1. الأوميبرازول ٢٠مجم.
  2. تينيدازول ٥٠٠ مجم.
  3. كلاريثروميسين ٢٥٠مجم.
وجرعته قرص واحد مرتين يوميا (ليلا ونهارا) لمدة أسبوعين.
علما بأن هذه التركيبة لم يتم العثور عليها ضمن قائمة الأدوية الحاصلة على موافقة هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية.
وطبقا لبعض التجارب التي تم اجراؤها لتحديد مدى فعالية الكلاريثروميسين بجرعة ٢٥٠مجم مرتين يوميا مقارنة بجرعة ٥٠٠ مجم مرتين يوميا كجزء من العلاج الثلاثي فقد تبين أن :
إستخدام العلاج الثلاثي المكون من ( مثبطات مضخة البروتون + كلاريثروميسين + والأموكسيسيلين / أو ميترونيدازول ) لمدة ٧أيام هو علاج فعالة للغاية للقضاء على البكتيريا الحلزونية.

وجرعة كلاريثروميسين 500 مجم مرتين يوميا ينبغي أن تستخدم في هذه المجموعات لتحقيق أفضل النتائج للمعالجة الأولية، والتي يمكن أن تقلل من التطور اللاحق من للبكتيريا لمقاومة الكلاريثروميسين وميترونيدازول.
الخلاصة
ينبغي أن تستخدم جرعة الكلاريثروميسين (٥٠٠مجم مرتين يوميا ) لتحقيق أفضل نتائج علاجية ولمنع حدوث مقاومة بكتيرية له.
وفي حال عدم الإلتزام بها ينبغي على المريض استشارة الطبيب المعالج والإلتزام بالمتابعة المستمرة و الفحوصات اللازمة للحالة و درجة التطور المرضي لضمان القضاء النهائي على الميكروب الحلزوني دون حدوث أي مضاعفات.